إسطنبول: أكد وزير الطاقة التركي تانر يلديز الاربعاء انه يحترم قرار الحكومة العراقية استبعاد الشركة الوطنية التركية للنفط والغاز (تباو) من عقد لاستكشاف النفط في الجنوب، وذلك في اطار العلاقات الصاخبة بين بغداد وانقرة.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن يلديز قوله quot;نتعامل باحترام مع القرار الذي اتخذه مسؤولو الحكومة المركزية العراقيةquot;.
وردا على اسئلة الصحافيين على هامش مؤتمر، اضاف الوزير التركي quot;اذا كانوا يعتبرون ان نقل العقد او نقل المشاركات امرا مرغوبا فيه، فليس لنا اعتراضquot;.
وقال quot;لكننا سنستمر في المساهمة في اعادة الوضع الى طبيعته في العراق، سواء في الشمال او الجنوب او الشمال او الغربquot;.
واعلن عبد المهدي العميدي رئيس دائرة العقود والتراخيص العراقية استبعاد شركة تباو quot;لأسباب خارج المجال المهنيquot; من الائتلاف الذي فاز بالرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في البصرة.
واضاف ان quot;القرار منته ولم تحصل الموافقة على توقيع عقد الرقعة الاستكشافية رقم 9 مع مكونات الائتلاف الذي يجمع شركة +كويت انرجي+ و +تباو+ التركية و+دراغون اويل+ الاماراتيةquot;.
وياتي قرار الاستبعاد في ظل توتر في العلاقات بين العراق وتركيا التي ترفض تسليم نائب الرئيس العراقي السني طارق الهاشمي المحكوم عليه بالاعدام غيابيا في بلاده.
وكانت بغداد احتجت رسميا في آب/اغسطس الماضي على زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى مدينة كركوك (شمال) كركوك دون الحصول على موافقة رسمية.