باريس: سجل منتزه ديزني لاند في باريس الأول عالميًا على صعيد المنتزهات الترفيهية رقمًا قياسيًا من الزوار في العام 2012 بلغ 16 مليون زائر بمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسه، وذلك على الرغم من تكبّد مجموعة يورو ديزني خسائر إضافية خلال الفترة المالية الأخيرة.

وكان المنتزهان الواقعان بالقرب من باريس قد استقطبا 15.6 مليون زائر في العام الماضي، بمعدل اعتبر قياسيًا. وساهمت الذكرى العشرون لتأسيس ديزني لاند في باريس، التي تم الاحتفاء بها هذا العام، مع عمليات ترميم على صعيد واسع في المنتزهين والفنادق، في تعزيز النشاطات السياحية وزيادة نسبة الزوار هذا الصيف، علمًا أن هذه الأخيرة كانت قد تراجعت في بداية العام في ظل الأزمة الاقتصادية.

وتردد إلى منتزه ديزني لاند في باريس، الذي يعتبر أول مقصد سياحي على صعيد أوروبا، عدد اكبر من الفرنسيين هذه السنة (52 % من إجمالي الزوار)، إلا أنهم لا يمكثون بالضرورة في فنادقه. وحلّ البريطانيون في المرتبة الثانية، يليهم الإسبان الذين انخفض عددهم بسبب الأزمة، شأنهم في ذلك شأن الإيطاليين.

وبقي معدل الإنفاق مستقرًا في المنتزهين، لكنه ازداد بنسبة 5.7% في الفنادق نظرًا إلى ارتفاع الأسعار. وتراجعت نسبة الإشغال في الفنادق إلى 84 %، على الرغم من ازدياد عدد الوافدين، quot;إذ إن الزبائن يمكثون لفترة اقل بسبب الأزمة، بما يعادل يومًا واحدًاquot;، على ما شرح فيليب غاس رئيس مجموعة يورو ديزني لوكالة فرانس برس.

وعلى الرغم من النجاح الذي يلقاه ديزني لاند في أوساط الزوار، تكبدت مجموعة يورو ديزني خسائر خلال فترتها المالية الثالثة عشرة من أصل 21 فترة مالية مسجلة منذ تأسيس الشركة. وهي قد نشرت نتائجها السنوية الخميس. ويشار إلى أن آخر أرباح صافية حققتها المجموعة تعود إلى العام 2008.

وعلى الرغم من ارتفاع رقم الأعمال (1.324 مليار يورو)، ازدادت الخسائر الصافية التي منيت بها الشركة، فبلغت 85.6 مليون يورو نتيجة النفقات الطائلة المرتبطة بإعادة هيكلة ديون المجموعة.

وقد قامت هذه الأخيرة باستدانة 1.,3 مليار يورو من الشركة الام الأميركية وولت ديزني في أيلول/سبتمبر الماضي.