المنيا: قال محافظ المنيا الدكتور مصطفى عيسى إن محافظته الواقعة على بعد 300 كيلومترًا من جنوب القاهرة تلقت طلبات من مستثمرين أجانب لإقامة مشروعات استثمارية في قطاعات عدة، منها الأسمنت والحديد والسكر على أراضيها.

أضاف عيسى ان المحافظة تقوم حاليا بدراسة الطلبات المقدمة من المستثمرين لتأسيس مشروعات بقيمة تتجاوز 10 مليارات جنيه ما يعادل 1.6 مليار دولار.

وأشار الى أنه من بين هذه المشروعات مصنع للحديد يعتزم مستثمرون صينيون إقامته بقيمة تتجاوز 6 مليار جنيه، ما يعادل مليار دولار، وطلب بتأسيس شركة عملاقة عالمية للإلكترونيات، ومشروع ثالث لإنتاج بنجر السكر.

وأضاف المحافظ أن المنيا تسعى في الفترة الحالية إلى جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية لتوفير فرص عمل وتقليل البطالة في المحافظة، مشيرًا إلى أن المنيا بدأت الخطوات التنفيذية لسحب الأراضي من المتقاعسين، الذين يحاولون تسقيع الأراضي في المنطقة الصناعية عقب منحهم أكثر من فرصة.

وكان الدكتور مصطفى عيسى قد التقى في الأسبوع الماضي جورج بادو رئيس شركة آسيك للأسمنت الذي عرض على محافظ المنيا خطة الشركة لإقامة أول مصنع لإنتاج الأسمنت الرمادي، باستثمارات تصل الى 350 مليون دولار.

ويوفر المشروع نحو من 400 فرصة عمل، وتتم اقامته في منطقة الشيخ فضل في شمال المنيا على مساحة مليون متر مربع، ويبلغ انتاجه اكثر من 2 مليون طن سنويًا.

وقال جورج بادو رئيس مجلس الإدارة الشركة والعضو المنتدب لشركة اسيك إن الشركة ستقوم بتركيب الفلاتر والأجهزة التي ستحقق نسب أفضل من المطلوبة في حماية البيئة من التلوث.