برلين: قررت شركة ديملر بنز الالمانية للسيارات توسيع مجلس ادارتها باضافة عضو جديد تنحصر مسؤوليته بنشاطات الشركة في الصين، وذلك من اجل حل المشاكل الادارية التي جعلت الشركة تتخلف في مبيعاتها في اكبر اسواق السيارات في العالم عن منافستيها اودي وبي ام في.
وقالت مجلة دير شبيغل الاخبارية الالمانية التي اوردت الخبر في عددها الصادر يوم غد الاثنين إن ديملر تنوي تعيين شخص من داخل الشركة في المركز الجديد، وستتم المصادقة على التعيين في الاجتماع القادم لمجلس الادارة.
الا ان ناطقا باسم الشركة قال إن ديملر لا تعلق على تكهنات الصحافة.
وقالت المجلة إنه بينما تمكنت اودي وبي ام في من تحقيق مبيعات جيدة في السوق الصينية، لم تتمكن ديملر من مجاراتهما رغم نمو مبيعاتها ايضا.
وجاء في التقرير ان رئيس مجلس ادارة ديملر، ديتر زيتشه، سيواجه صعوبات حقيقة في تحقيق هدفه برفع مبيعات ديملر الى اكثر من مبيعات اودي وبي ام في دون تحقيق اختراق حقيقي في السوق الصينية.
وقالت دير شبيغل إن واحدا من العوامل الذي يعيق نمو مبيعات ديملر في الصين يتلخص في ان لديها شبكتان للتوزيع لم تنجحا في العمل بتناغم فيما بينهما.
وبلغت مبيعات ديملر في الصين عام 2011، 11,1 مليار يورو وهو مبلغ يمثل زيادة نسبتها 22 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.
جاغوار/لاندروفر
من جانب آخر، اعلنت شركة جاغوار/لاندروفر البريطانية (التي تملكها تاتا الهندية) انها ستبدأ بانتاج السيارات في الصين للمرة الاولى وذلك عقب عقدها صفقة قيمتها مليار جنيه استرليني مع شركة شيري الصينية للسيارات.
وينص العقد على ان يبدأ الانتاج في مصنع بالقرب من شنغهاي في عام 2015.
وقالت الشركة إن السيارات التي ستنتج في الصين ستكون اضافة الى انتاجها الحالي، وانها لا تنوي نقل اي من طاقتها الانتاجية الحالية من بريطانيا الى الصين.
يذكر ان مبيعات الشركة في الصين ارتفعت هذا العام بنسبة 80 في المئة.