دمشق: تشهد العاصمة السورية دمشق ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الخبز وتراجع في الكميات المتوفرة في الأسواق المحلية بفعل الأزمة الكبيرة التي تضرب البلاد .
وقالت جريدة (الوطن) المقربة من النظام الحاكم إن ' أزمة الخبز خلقت حالة جديدة لدى المواطنين، تقاس على حالات سابقة، تتمثل بقيام بعضهم بالسعي لدى مدير عام شركة المخابز للحصول على 'استثناءات' لتأمين كميات من الخبز لا تزيد عن خمس ربطات باليوم، من مخابز الشركة' . وأضافت الصحيفة شبه الرسمية في عددها امس الأحد أن'طالب الاستثناء لا يلتزم بالوقوف على الدور أسوة بغيره من المواطنين، ما أثار استغراب مدير عام الشركة عثمان حامد، الذي رفض قطعيا إعطاء مثل هذه الاستثناءات'.


وكشف حامد للصحيفة أن 500 طن خبز يوميا تنتجها مخابز الشركة في دمشق وريفها، وبزيادة في التنفيذ تصل إلى 30 بالمئة عن الحد الطبيعي، مؤكدا أنه لا يوجد خوف من فقدان المادة ولا يوجد مواطن إلا ويحصل على كمية الخبز التي يحتاجها، مستندا في ذلك إلى توافر مادتي الطحين والمازوت والتزام العمال بعملهم في المخابز، على حد تعبيره '.
وتشهد مناطق في دمشق وريفها ارتفاعا في أسعار ربطة الخبز يتراوح بين 40 إلى نحو 100 ليرة، وأحيانا أكثر من ذلك تبعا للمنطقة، ومدى توافر المادة والاكتظاظ السكاني كما ينشط باعة جوالون للخبز في محيط المخابز والأحياء أيضا خلقوا سوقا سوداء للخبز المدعوم من السلطات .


ونقلت الصحيفة اليومية عن حامد قوله انه فيما يخص التزاحم الذي تشهده كل أفران دمشق في الوقت الحالي 'الطلب الزائد مع تدني العرض لأي مادة يحدث مثل هذا الزحام يؤدي أيضا إلى سوق سوداء، وأن مخابز دمشق تعمل بكامل طاقتها، 10 خطوط وعلى مدار 24 ساعة لتغطية احتياجات المواطنين من هذه المادة'. واقر بوجود زحام فعلي يمكن حصره خلال فترتين باليوم الأولى ما بين الساعة السابعة إلى التاسعة صباحا، والثانية ما بين الساعة الثانية إلى الرابعة بعد الظهر ' وفق تلك الصحيفة .


وعزا حامد أزمة الخبز إلى 'الكثافة السكانية الجديدة في دمشق الناتجة عن الحركة السكانية . وتشهد دمشق حالة من 'الازدحام نتيجة المهجرين والنازحين من مناطق العنف ولاسيما القادمين من ريف دمشق إذ إن نحو 90 بالمئة من سكانه صاروا في المدينة، كما أن سكان الحجر الأسود ومخيم اليرموك والتضامن استقبلوا سكان مناطق أخرى الشهر الماضي في حين في هذا الشهر أرغمتهم الظروف إلى مغادرة أماكن سكنهم، وبالتالي المناطق الجديدة التي ذهبوا إليها شهدت أزمة'.


وعن الحلول التي تتبعها الشركة لتأمين المادة خلال هذه الفترة، ومعالجة أزمة الخبز، قال حامد 'بدأنا بالتشغيل يوم الجمعة، كما أن المخابز في داريا ودوما وحرستا ستعود للعمل، وطلبنا من المخابز عدم بيع الشخص الواحد أكثر من ثلاث ربطات'. ويحاول سائقو السيارات والحافلات العاملين على الخطوط الخارجية مع بلدان الجوار مساعدة السكان عبر استقدام كميات من الخبز عبر بعض المنافذ الحدودية ، أحيانا لسد رمق العائلات المحتاجة إلا أن تلك المحاولات تبقى متواضعة بالقياس إلى الحاجة السكانية .