دمشق: أعلنت الحكومة السورية الثلاثاء عن توفير 25 الف فرصة عمل للشباب بعقود سنوية في القطاع العام في سوريا حيث ارتفعت نسبة البطالة لتصل الى 14,9 بالمئة في عام 2011.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الحكومة السورية وافقت خلال اجتماع لمجلس الوزراء الثلاثاء quot;على توفير 25 الف فرصة عمل خلال العام الجاريquot;.
واوضحت ان فرص العمل ستتم بعقود سنوية وتستقطب مختلف الشهادات والمؤهلات. وكلفت الحكومة وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية والعمل quot;اقتراح اليات تنفيذ ذلك وتأمين الاعتمادات المالية اللازمة لتلبية احتياجات الوزارات والجهات العامة الاخرىquot;.
وتشير احصاءات المكتب المركزي للاحصاء في سوريا الى ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل من 8,6 بالمئة في عام 2010 الى 14,9 بالمئة في 2011.
ويعمل في القطاع العام نحو 30 بالمئة من اليد العاملة، فيما يشغل القطاع الخاص 69,7 بالمئة منها، والقطاعات المشتركة والتعاونية والاهلية نحو 0,2 بالمئة، بحسب الارقام الرسمية.
وكان احصاء نشرته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل هذا العام اشار الى ان عدد الوافدين الى سوق العمل لعام 2012 وصل إلى 300 ألف، في وقت لا يمكن للقطاع العام أن يستوعب أكثر من 77 الفا منهم. وبينت الاحصاءات ان توظيف هذا العدد الكبير يحتاج الى 700 مليار ليرة (10,7 مليار دولار).
وتعرض الاقتصاد السوري لضربة قوية نتيجة 16 شهرا من الاضطرابات بالاضافة الى العقوبات الاقتصادية الغربية الرامية الى الضغط على النظام السوري لوقف اعمال العنف.