تونس: قرر البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية (مقره لندن) فتح مكتب له في تونس سيكون الاول في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، على أن يفتح في وقت لاحق مكاتب في مصر والمغرب والأردن، بحسب رئيس البنك سوما شاكرابارتي.
وقال رئيس البنك لفرانس برس انه سيوقع الثلاثاء مع السلطات التونسية اتفاقية لفتح هذا المكتب الذي quot;يعلن انطلاق شراكة طويلة المدى مع تونسquot;.
وأضاف quot;سيتم في وقت لاحق فتح مكاتب في كل من مصر والاردن والمغربquot; دون ان يحدد موعدا لذلك.
وتأسس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية سنة 1991 بفكرة من الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتران، لمساعدة بلدان أوروبا الوسطى والشرقية على الانتقال إلى اقتصاد السوق.
وينشط البنك فقط في البلدان التي تتعهد باحترام وتطبيق مبادئ quot;الديمقراطيةquot; وquot;التعدديةquot; السياسية وquot;اقتصاد السوقquot;.
وبعد اندلاع ثورات quot;الربيع العربيquot; سنة 2011، قرر البنك الاتجاه نحو دول جنوب وشرق المتوسط (تونس ومصر والمغرب والادن).
وقال سوما شاكرابارتي ان البنك quot;رصد موازنة بـ2.5 مليار يورو لانجاز مشاريع في تونس ومصر والاردن والمغرب بحلول 2015quot;.
وأوضح أن البنك يمول بالخصوص استثمارات في مجالات quot;المالية والبنوك، والطاقة، والبنية التحتية، والصناعات الغذائية، وبعث المؤسسات الصغرى والمتوسطة لتوفير وظائف للعاطلين، وتحسين جودة الوظائفquot;.