تكبدت مجموعة من الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات خلال العام الجاري 2012، خسائر بلغت 422 مليون دولار نتيجة الهجمات الإلكترونية.

دبي: أشار تقرير حديث إلى أن الهجمات الإلكترونية في دولة الإمارات كبدت الشركات والمؤسسات خسائر بقيمة 1.5 مليار درهم (422 مليون دولار)، خلال العام الجاري، مع مخاوف من أن هذه الخسائر ستتسع خلال العام 2013.
وجاء في تقرير عن شركة quot;نورتونquot; المتخصصة بأنظمة الحماية التكنولوجية أن الهجمات استهدفت بشكل خاص الأجهزة الجوالة والشبكات الاجتماعية، لتبلغ نسبة الضحايا في الإمارات العربية فقط 46 في المائة، من مستخدمي الشبكات الاجتماعية للعام 2012، وهي نسبة التي تعتبر مرتفعة مقارنة مع النسبة العالمية التي بلغت 39 في المائة.
وفي السياق ذاته كشف تقرير آخر عن شركة quot;سيمانتكquot; للحماية التكنولوجية أن الإمارات العربية المتحدة تم تصنيفها كإحدى أكثر الدول تعرّضا للرسائل الإلكترونية المزعجة أو ما يعرف بـquot;سبامquot; على مستوى العالم، حيث بلغت نسبة هذه الرسائل 73 في المائة، من إجمالي الرسائل.
وقال مدير الإجراءات الأمنية والسحابية بشركة سيمانتك، جستن دو: quot;نتوقع ازدياداً مستمراً في الهجمات الموجّهة التي تستهدف الحكومات والشركات والأفراد خلال العام 2013، إذ تقف وراء هذه الهجمات دوافع سياسية ومالية.quot;
وأضاف quot;ستشهد الإمارات إلى جانب الجرائم الإلكترونية التقليدية هجمات معقّدة تعود إلى النسبة المرتفعة من الأجهزة الجوالة التي يملكها كل شخص هنا، وقد ازدادت الجرائم الإلكترونية عالميا بنسبة 81 في المائة مقارنة بالعام 2011 مما يحتِّم على المؤسسات في الشرق الأوسط توخي الحذر والاهتمام بحماية معلوماتها.quot;