واشنطن: أعلن الاحتياطي الفدرالي الاميركي ووزارة الخزانة الاثنين ان بنك ستاندارد تشارترد البريطاني سيدفع 327 مليون دولار اضافية للولايات المتحدة لانتهاكه نظام العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على دول مختلفة وبينها ايران.
ويضاف هذا المبلغ الى الغرامة الضخمة البالغة قيمتها 340 مليون دولار والتي سددها البنك في اب/اغسطس لولاية نيويورك التي اتهمته بانه اجرى تعاملات غير مشروعة مع ايران بقيمة 250 مليار دولار وهددته بمنعه من ممارسة نشاطه في وول ستريت.
وفي بيان، اوضحت وزارة الخزانة انه يشتبه في ان مكاتب ستاندارد تشارترد في دبي ولندن خالفت quot;عدة انظمة عقوباتquot; اميركية تستهدف ايران وبورما وليبيا والسودان، عبر اغفالها توضيح المصدر الحقيقي للاموال التي نقلت لاحقا الى الولايات المتحدة.
وبسبب هذه الانتهاكات، وافق البنك على تسديد ما مجموعه 227 مليون دولار لوزارة الخزانة ووزارة العدل وسلطات ولاية نيويورك، بحسب بيان وزارة الخزانة.
وفي بيان منفصل، اعلن الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) انه فرض غرامة بقيمة 100 مليون دولار على ستاندارد تشارترد لانه لم يحرص quot;بشكل كافquot; على احترام العقوبات الاميركية.
وقال البيان انها quot;احدى اعلى الغراماتquot; التي يفرضها الاحتياطي الفدرالي في هذا النوع من القضايا.