وافقت شركة غوغل الخميس على دفع غرامة قياسية قدرها 22.5 مليون دولار لتسوية اتهامات بانتهاكها ضوابط الخصوصية، وبتعقبها ملايين من زوار الانترنت، الذين يستخدمون متصفح سفاري على هواتف آيفون وكمبيوترات آيباد من إبل.


سارعت غوغل إلى سحب تكنولوجيتها التطفلية هذه من متصفح سفاري بعد الإبلاغ عما كانت تفعله

إعداد عبدالإله مجيد: تنهي التسوية التي أعلنتها مفوضية التجارة الفيدرالية الأميركية، تحقيق المفوضية في الاتهامات، الذي استمر ستة أشهر، بعدما كشف باحث في جامعة ستانفورد أن غوغل تجاوزت على ضوابط متصفح سفاري، التي تمنع الجهات الخارجية، على ما يُفترض، من مراقبة أنشطة تصفح الشبكة العنكبوتية من دون موافقة المستخدم.

تشكل هذه الممارسة انتهاكًا للتعهد الذي توصلت اليه شركة المحرك العملاق مع المفوضية في عام 2011. وفي حين أن التسوية تقضي بأكبر غرامة تفرضها مفوضية التجارة الفيدرالية الأميركية، فإنها تشكل قطرة من موارد غوغل، التي بلغت عائداتها 12.21 مليار دولار في الفصل الثاني من العام. ولكن الكشف عن تعقب المستخدمين أحرج شركة محرك البحث العملاق.

وأصدر رئيس المفوضية جون لايبوفيتز بيانًا، قال فيه إن على كل الشركات، مهما كانت كبيرة أو صغيرة، أن تلتزم بأوامر مفوضية التجارة الفيدرالية ضدها، وتنفيذ تعهداتها باحترام خصوصية الزبائن، وبخلافه ستدفع غرامات تزيد مرات عدة على ما كانت ستدفعه في البداية.

وكان تعقب المستخدمين يحدث بأجزاء من المعلومات تُسمى كوكيز cookies يرسلها خادم إلى متصفح لمساعدة شركات الانترنت، والإعلان عن توجيه موادها التسويقية نحو المستخدمين، في ضوء المعلومات التي تجمعها عن اهتماماتهم من خلال تصفحهم الشبكة.

وسارعت غوغل إلى سحب تكنولوجيتها التطفلية هذه من متصفح سفاري بعد الإبلاغ عما كانت تفعله. ولا تعترف غوغل بالتسوية وارتكاب مخالفة.