نيقوسيا: اعلن مسؤول بارز في الحكومة القبرصية الاثنين ان الجزيرة المتوسطية قد تعجز عن تسديد الدفعات المترتبة عليها هذا الشهر اذا لم تتوصل الى اتفاق على صفقة انقاذ مع الجهات الدولية الدائنة خلال ايام.

وقال خريستوس باتساليديس المسؤول في وزارة المالية امام لجنة برلمانية انه quot;اذا لم تتمكن الدولة خلال الايام المقبلة من الحصول على 250-300 مليون يورو (330-395 مليون دولار) فان الحكومة ستصبح عاجزة عن تسديد دفعاتهاquot;. واكد باتساليديس ان الحكومة ليست لديها خطة بديلة اذا ما فشلت في التوصل الى اتفاق حول صفقة الانقاذ.

وترغب الحكومة في اخذ الاموال من معاشات التقاعد والتوفير الخاصة بموظفي الشركات شبه الحكومية نظرًا إلى عدم وجود اي مصدر اخر تستطيع الحصول منه على هذه المبالغ خلال فترة قصيرة. الا ان موظفي هيئة الاتصالات احتجوا على هذه الخطوة خشية ضياع اموالهم.

وقال باتساليديس ان الحكومة تحتاج الى اجمالي 420 مليون يورو لتلبية احتياجاتها، الا انها لم تحصل سوى على 170 مليون يورو من quot;مصادر خارجيةquot;.

وتدرس الترويكا الدائنة وهي المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي، طلبا قبرصيا للحصول على مساعدة مالية من الاتحاد الاوروبي، يتوقع ان تطرح امام المجموعة الاوروبية في 21 كانون الثاني/يناير. ولكن قبرص لن تحصل على اول دفعة من تلك المساعدة قبل اسابيع.

ويجري العمل الان على وضع تقويم مستقل حول المبالغ التي يحتاجها النظام المصرفي القبرصي المكشوف على الديون اليونانية لدعم السيولة فيه. ولكن التقرير النهائي لن يصدر قبل منتصف كانون الثاني/يناير، ما يعني انه يجب على نيقوسيا ايجاد مزيد من الاموال قبل ذلك.

وقالت الترويكا الدائنة انه تم احراز تقدم جيد بهذا الشان، الا انه لا يزال يتعين على الحكومة القبرصية اجراء بعض التعديلات الاضافية.

وقد فرضت الحكومة عددا من الاجراءات التقشفية الصارمة تلبية لطلب الترويكا بخفض الانفاق باكثر من مليار يورو. ويشكل برنامج التعديلات الذي مدته 4 سنوات 7,25% من اجمالي الناتج المحلي.