نيقوسيا: قال وزير الصناعة القبرصي نيوسليس سيليكيوتيس إنه من المتوقع أن تبدأ قبرص تحقيق عائدات خارجية من تصدير الغاز الطبيعي بحلول عام 2019.

واضاف سيليكيوتيس وزير الصناعة والتجارة والسياحة قوله ان الاحتياطيات الضخمة من الغاز الطبيعي التي اكتشفت في المياه الواقعة بين قبرص واسرائيل سيتم تطويرها من أجل الاستهلاك المحلي في عام 2017 وإنها ستعود بدخول من التصدير ابتداء من عام 2019 أو 2020.

وقال سيليكيوتيس quot;الاستغلال التجاري سيبدأ في عام 2019.quot; واوضح ان ذلك سيتطلب استثمارات واسعة النطاق في محطات الغاز الطبعي المسال قبالة الساحل.

وقال لصحافيين مقرهم بروكسل خلال افادات في نيقوسيا بمناسبة إطلاق تولي قبرص رئاسة الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر quot;نحن نتوقع ان تتدفق عائدات تصدير مهمة من عام 2019 او 2020quot;.

وكانت قبرص التي اعلنت عن اكتشاف الغاز الطبيعي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي اتخذت خطوة أخرى نحو استغلاله في مايو/ أيار حينما تلقت 15 عرضًا من شركات دولية لتطوير تسع مناطق امتياز بحرية.

وكان بين المتنافسين ايني الإيطالية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية ونوفاتك الروسية. وتنبئ المسوج بأنه يوجد أكثر من 100 تريليون قدم مكعبة من الاحتياطيات غير المستغلة في حوض شرق البحر المتوسط بين قبرص واسرائيل، اي ما يعادل تقريبا مجمل الاستهلاك السنوي للعالم من الغاز الطبيعي.