تحاول منطقة اليورو الخميس تدعيم خطتها لمساعدة المصارف الإسبانية، والتي ستطالب بها رسميًا خلال النهار، والتحدث في تعديلات محتملة لبرنامج الإصلاحات التي تطالب بها اليونان، ودراسة ملف قبرص، التي تنتظر مساعدة لتعويم قطاعها المصرفي.


لوكسمبورغ: يلتقي وزراء مال منطقة اليورو (يوروغرب) اعتبارًا من الساعة 16:00 (14:00 تغ) في لوكسمبورغ تحضيرًا للقمة الأوروبية المزمع عقدها في نهاية الشهر الجاري. كما تشارك في الاجتماع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

ومن بين الموضوعات الطارئة: اجراء تعديلات اخيرة على خطة المساعدة للمصارف الاسبانية، املاً في تهدئة الاسواق وتفادي تفشي ازمة المديونية. ومن المتوقع ان تطلب اسبانيا رسميًا مساعدة شركائها لمناسبة اجتماع يوروغروب بحسب دبلوماسيين عدة، لأن الحكومة ستحصل خلال النهار على نتائج تحقيق مالي لشركتين خاصتين بشأن احتياجات إعادة الرسملة لمصارفها.

مع هذا التقرير، ستتمكن حكومة المحافظ ماريانو راخوي من تقدير حجم المساعدات التي تحتاجها. وأكد رئيس مجموعة quot;يورو ووركنغ غروبquot; التي تحضر اجتماعات وزراء مال منطقة اليورو توماس وايزر لفرانس برس الاربعاء ان المبلغ المطلوب سيفوق بكثيرquot; 100 مليار يورو.

قبرص تنتظر مساعدة لتعويم قطاعها المصرفي

وحتى اليوم، التزمت منطقة اليورو اقراض المصارف الإسبانية حتى 100 مليار يورو، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل، ما زاد الحذر في الأسواق حيال اسبانيا، وكذلك حيال ايطاليا.

للدلالة على ذلك، اقترضت مدريد الخميس 2.220 مليار يورو من السندات على سنتين، ثلاث او خمس سنوات، الا انها شهدت ارتفاعا كبيرا في معدلات الفوائد لديها.

وفي مواجهة هذا الارتفاع في معدلات الفوائد، اقترح رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي اللجوء الى صندوق الانقاذ في منطقة اليورو الذي من المقرر دخوله حيز التنفيذ في تموز/يوليو للتدخل في السوق الثانوية، حيث يجري تبادل السندات المتداولة. وهو خيار يمكن اعتماده ضمن ظروف خاصة الا انه لم يتم استغلاله بعد.

هذا الاقتراح يثير شكوكا في اوروبا، واستبعدته برلين. الا انها حصلت الخميس على دعم عضو في ادارة البنك المركزي الاوروبي. وكتب الخبير الاقتصادي الفرنسي بنوا كوريه في صحيفة فايننشال تايمز quot;انه بالطبع لغز ان يسمح لصندوق انقاذ منطقة اليورو قبل حوالى عام بالتدخل في السوق الثانوية.. ان الحكومات لم تكن اختارت بعد اللجوء الى هذا الخيارquot;.

وفي موضوع يلقى إجماعًا اوسع، من الممكن ان تعطي منطقة اليورو عاما اضافيًا لاسبانيا كي تتوصل الى اهدافها في تقليص العجز في الميزانية تماشيا مع اقتراح المفوضية الاوروبية، لمواجهة الوضع الاقتصادي المتردي. وأكد وايزر quot;لا اعتقد ان ثمة نقاشات كبيرة حول هذا الموضوع. لم يخبرني احد انه يعارض بشدة هذا الخيارquot;.

كما ستحتل اليونان حيزًا كبيرًا في المحادثات. ويفتح تشكيل حكومة برئاسة المحافظ انطونيس ساماراس الطريق امام عودة قريبة للجهات الدائنة الثلاث (الترويكا) الى اليونان (الاتحاد الاوروبي، البنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي). ومن المرجح تعيين رئيس البنك الوطني اليوناني فاسيليس رابانوس وزيرًا للمال في الحكومة الجديدة، كما من الممكن ان يمثل بلاده في اجتماعات لوكسمبورغ للقاء نظرائه.

بالنسبة إلى اليونان، الهدف هو الحصول على مراجعة لخطة التقشف التي تم التوصل اليها مقابل مساعدة دولية. لكن اذا كان الاوروبيون قد فتحوا الباب امام تمديد محتمل للمهلة المعطاة للبلاد كي تحقق التوازن في الميزانية، فإنهم ينتظرون ايضًا من اليونان ان تحترم التزاماتها.

واعتبر وايزر ان برنامج مساعدة اليونان quot;خرج بقوة عن السكةquot; ويجب ان تجري quot;اعادة التفاوضquot; عليه هذا الصيف، مع امكان الاختيار بين تدابير تقشفية جديدة او تمديد للمهل. واضافة الى اسبانيا واليونان، ستنكب منطقة اليورو على دراسة وضع قبرص التي تنوي طلب المساعدة من منطقة اليورو لتعويم قطاعها المصرفي quot;على الارجح في الاسبوع المقبلquot;، بحسب مصدر دبلوماسي اوروبي.

وتطالب قبرص، التي ستتسلم في الاول من تموز/يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، الا يتم ارفاق المساعدة مع تدابير تقشفية، وفق النموذج الاسباني. كما ترغب ايضا في طلب قرض من روسيا قدره ما بين 3 و5 مليارات يورو.

ومع جدول اعمال مثقل لهذه الدرجة، قد يمتد اجتماع وزراء مال منطقة اليورو الى وقت متأخر من الليل. وهذا الاجتماع لن يكون سوى الاول ضمن سلسلة لقاءات مخصصة للازمة التي ستتواصل الجمعة عبر قمة مصغرة في روما بين زعماء ايطاليا والمانيا وفرنسا واسبانيا، وتتوج في الاسبوع المقبل مع القمة الاوروبية يومي 28 و29 حزيران/يونيو.