باريس: وضعت وكالة ستاندرد آند بورز آفاقًا سلبية لكل بلدان منطقة اليورو، باستثناء ألمانيا وسلوفاكيا، وذلك إثر عملية تقويم انتهت الجمعة للبلدان الأوروبية التي تضربها أزمة الديون.

وافاد بيان للوكالة أن quot;الآفاق بالنسبة إلى التصنيف طويل الأمد للنمسا وبلجيكا وقبرص وأستونيا وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وايطاليا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا وسلوفينيا وإسبانيا، سلبيةquot;، مشيرًا الى احتمال بنسبة واحد من ثلاثة لتخفيض جديد عام 2012 او 2013. واليونان كانت اعطيت اصلا آفاقا سلبية لاقتصادها.

هذا وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز الجمعة التصنيف السيادي لإسبانيا، أحد الاقتصادات الأكثر هشاشة بفعل أزمة الديون السيادية لمنطقة اليورو، درجتين، ليصبح quot;ايهquot; مرفقة هذا التصنيف بآفاق سلبية.

واوضحت الوكالة ان هذه الآفاق تعني ان هناك احتمالاً بنسبة واحد من ثلاثة على الاقل لتخفيض التصنيف مجددًا عام 2012 او 2013، خصوصًا اذا لم تجر الحكومة اصلاحات في قطاع العمل لخفض المستويات المرتفعة للبطالة.

كما قررت ستاندرد اند بورز سحب تصنيفها الائتماني الممتاز quot;ايه ايه ايهquot; للديون بعيدة الأمد للنمسا، ثاني بلد في منطقة اليورو يفقد هذا التصنيف بعد فرنسا، على ما اعلن الجمعة مصدر اوروبي واوساط حكومية.

وقال المصدر الاوروبي لوكالة فرانس برس quot;النمسا وفرنسا هما الدولتان اللتان خسرتا تصنيفهما الممتاز ايه ايه ايهquot; لدى الوكالة. في المقابل ابقت الوكالة على تصنيفها الممتاز للدول الأربع الأخرى في منطقة اليورو التي تملك quot;ايه ايه ايهquot; وهي المانيا وهولندا وفنلندا ولوكسمبورغ.

من جهتها اكدت اوساط حكومية نمساوية مساء الجمعة في فيينا أن وكالة ستاندرد اند بورز خفضت تصنيف النمسا من quot;ايه ايه ايهquot; الى quot;ايه ايه+quot;.

واشارت المصادر الى ان quot;هشاشة القطاع المصرفيquot; المساهم بقوة في اقتصادات اوروبا الشرقية، وخصوصًا في المجر، التي تعاني ازمة مالية، هي التي ادت الى هذا التخفيض من ستاندرد اند بورز.

هذا وخفضت الوكالة الجمعة كذلك تصنيف قبرص للديون طويلة الامد درجتين ليصبح بي بي + مدرجة اياها ضمن قائمة استثمارات quot;المضاربةquot;.
وتضم فئة استثمارات المضاربة الدول المدينة التي تظهر مخاطر عدم سداد لدائنيها. وأرفقت ستاندرد اند بورز تصنيفها بآفاق سلبية، ما يعني انها قد تعمد الى تخفيض تصنيف قبرص مجددا في 2012 او 2013.

المفوضية الأوروبية تأسف quot;للقرار غير المنطقيquot; للوكالة
من جهتها، أعلنت منطقة اليورو الجمعة عزمها بذل قصارى جهدها للحفاظ على التصنيف الممتاز لصندوق الإنقاذ عند مستوى ايه ايه ايه، بعد تخفيض وكالة ستاندرد آند بورز لتصنيف تسعة بلدان من المنطقة، من بينها فرنسا، في قرار وصفته المفوضية الأوروبية بأنه quot;غير منطقيquot;.

وأعلن رئيس مجموعة وزراء المال في منطقة اليورو جان كلود يونكر في بيان أن البلدان التي تقدم ضماناتها لصندوق الإنقاذ المالي لمنطقة الأوروبي quot;تؤكد عزمها استكشاف الخيارات للحفاظ على تصنيفها عند ايه ايه ايهquot;.