بروكسل: طلبت قبرص الاثنين مساعدة مالية من منطقة اليورو لانقاذ قطاعها المصرفي، كما جاء في بيان رسمي.

وافاد البيان ان quot;حكومة جمهورية قبرص ابلغت اليوم السلطات الاوروبية المختصة بقرارها التقدم بطلب مساعدة مالية من منطقة اليوروquot;.

واضاف البيان ان هذه المساعدة التي تمر عبر صندوق الانقاذ الاوروبي والالية الاوروبية للانقاذ تهدف الى quot;احتواء المخاطر بالنسبة للاقتصاد القبرصي (...) الناجمة من قطاعه المالي المتاثر جدا بالاقتصاد اليونانيquot;، من دون تحديد المبلغ المطلوب.

وبعد اسبانيا التي تقدمت ايضا بطلب رسمي من منطقة اليورو لمساعدة مصارفها الاثنين، تصبح قبرص الدولة الخامسة في الاتحاد النقدي التي تطلب مساعدة مالية من شركائها.

وكان مصدر دبلوماسي اعلن سابقا ان قبرص التي تستعد لتولي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من تموز/يوليو لمدة ستة اشهر، ستطلب خلال النهار مساعدة من منطقة اليورو لتعويم قطاعها المصرفي.

ولم يوضح البيان ما اذا كان طلب المساعدة يتطابق مع النموذج الاسباني، وبالتالي مخصص للقطاع المصرفي، او اذا كان يتعلق بمجمل اقتصاد البلاد الامر الذي يفترض معه ان يترافق مع برنامج تصحيح في الموازنة.

وكانت الحكومة القبرصية المحت في وقت سابق انها قد تطلب مساعدة قبل نهاية حزيران/يونيو، موعد الاستحقاق المحدد لثاني اكبر مصارف البلاد، بوبيولر مارفن بنك، للحصول على مبلغ 1,8 مليار يورو الضروري لاعادة رسملته.

ويبدو ان نيقوسيا تنوي ايضا الطلب من موسكو اقراضها ما بين 3 و5 مليارات يورو.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني فيتش الاثنين درجة تصنيف جمهورية قبرص من quot;بي بي بي-quot; الى quot;بي بي+quot; بسبب المخاوف المتنامية حيال نظامها المصرفي. وكانت وكالة ستاندارد اند بورز حذت حذو فيتش وقررت الخفض نفسه في كانون الثاني/يناير، وهو ما كانت فعلته وكالة موديز في 13 حزيران/يونيو.