واشنطن: أعلن صندوق النقد الدولي الخميس أنه سيرسل في quot;الأسبوع المقبلquot; فريقًا إلى اليونان، وآخر إلى قبرص، بهدف التمهيد لمباحثات رسمية بين المنظمة وهذين البلدين.

وصرح المتحدث باسم الصندوق غيري رايس للصحافيين إن هذين الفريقين سيكونان في quot;مهمة تقويمquot;. وكان الصندوق أعلن الأربعاء أنه تلقى طلب مساعدة مالية من قبرص.

أما اليونان فتريد استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بسرعة، لكي يعاود هذا الأخير دفع مساعدته المالية المعلقة منذ بداية شهر أيار/مايو، وتأمل في إعادة التفاوض مع الصندوق حول الشروط التي طرحها مقابل تقديم دعمه. وأكد رايس quot;نريد الاستماع إلى الحكومة الجديدةquot; في اليونان، مضيفًا quot;إننا منفتحونquot; على المباحثات.

لكنه أضاف إن quot;أهداف برنامج (الإصلاحات التي تعهدت اليونان بإجرائها) كما تمت الموافقة عليها تبقى قاعدة هذه المباحثاتquot;، مشيرًا إلى أنه لا يمكنه في هذه المرحلة تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات الرسمية بين أثينا والصندوق أو حول صرف الدفعة المقبلة من القرض الممنوح لليونان. وكرر المتحدث القول quot;كل أمر في حينهquot;.

من جهته، أعلن وزير المالية الروسي الخميس أن روسيا لم تتلق حتى الآن أي طلب رسمي من جانب الجمهورية القبرصية، وذلك إثر معلومات مفادها أن نيقوسيا قد تطلب من موسكو قرضًا يصل إلى خمسة مليارات يورو. وقال أنطون سيلوانوف، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية، quot;لم أتلق طلبًا رسميًا من هذه الدولة لمنحها سلفةquot;.