الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض الجمعة مستقبلا مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد والوفد المرافق.

حضر الاستقبال الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك والمدير التنفيذي للمملكة لدى الصندوق الدكتور أحمد الخليفي.

الرياض: أجرى ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز الجمعة في الرياض محادثات حول صندوق النقد الدولي مع مديرته العامة كريستين لاغارد التي تزور الرياض.

وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الملك استعرض ولاغارد quot;عددا من الموضوعات المتعلقة بعمل الصندوق والمستجدات على مستوى الاقتصاديات العالميةquot;.

وحضر اللقاء وزير المال ابراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي فهد المبارك بحسب الوكالة التي لم تحدد مضمون المحادثات.

والسعودية عضو في مجموعة العشرين وهي احدى الدول التي يسعى صندوق النقد الدولي الى مساهمته في زيادة موارده بمبلغ 500 مليار دولار الذي تعتبره لاغارد ضروريا لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.

وصرحت لاغارد في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الاوسط السعودية quot;سوف يعتمد الصندوق على بلدانه الاعضاء الرئيسية في الوصول الى طاقة الاقراض الكافية لتحقيق هذا الهدفquot;، من دون ذكر السعودية بالاسم.

وتابعت في اقوال ترجمتها الصحيفة الى العربية ان quot;الازمة المالية قضية عالمية نظرا لتأثيرها على جميع البلدان وبالتالي فمن مصلحة الجميع اتباع المسار الذي يكفل الخروج منها والدخول مجددا في فترة يسودها النمو المستمرquot;.

ووصلت لاغارد من تونس حيث اكدت للسلطات دعم الصندوق، وستقوم بزيارة تستمر يومين في المملكة هي الاولى منذ تسلمها رئاسة صندوق النقد الدولي في العام الفائت.

وعام 2011 سجلت السعودية التي تعتبر اول مصدر عالمي للنفط فائضا قياسيا في الميزانية فاق 81 مليار دولار.