يبدو ان الخدعة التي يستعد الجمهوريون لها لن تصمد طويلا بحسب البيت الابيض لان الرئيس الاميركي باراك اوباما هدد الاربعاء باستخدام حقه في النقض ضد quot;الخطة باءquot; الاحادية التي اعدها الجمهوريون لتفادي quot;الهاوية الماليةquot; في الاول من كانون الثاني/يناير.والثلاثاء اعلن رئيس مجلس النواب جون بوينر ان النواب سيصوتون الخميس على زيادة الضرائب على المداخيل التي تفوق مليون دولار، بينما ستستمر المداخيل المتدنية في الاستفادة من نسبة الضريبة المخفضة المطبقة منذ العام الالفين.


واشنطن: ينتهي العمل بهذه المعدلات المخفضة في 31 كانون الاول/ديسمبر، وتامل الطبقة السياسية برمتها في تمديد العمل بهذا الاجراء بالنسبة لاكبر عدد ممكن من الاميركيين. ويكمن رهان المفاوضات في وضع خطة عشرية لخفض العجز تؤدي الى اصلاح قانون الضرائب وخفض النفقات العامة.واعلن مدير الاتصال في البيت الابيض دان فايفر الاربعاء ان الخطة الجمهورية ستؤثر على عدد كبير من الاميركيين مثل الطلاب او العاطلين عن العمل الذين لن يتم التمديد لتعويضاتهم.وقال في بيان ان quot;هذا التوجه غير متوازن، وسيستخدم الرئيس حقه في النقض ضده في حال تم التصويت عليهquot;.وفي الواقع، فانه اذا كان quot;للخطة باءquot; كل الفرص لتمريرها في مجلس النواب، فمن المؤكد انها ستفشل في مجلس الشيوخ حيث يهيمن الديموقراطيون.ووصف المتحدث الاخر برندان باك التهديد باستخدام البيت الابيض لحق النقض بانه quot;غريب وغير معقولquot;.وقال باك quot;ينبغي ان نتحرك لمنع زيادة الضرائب على كل الاسر في غضون 12 يوماquot;.


طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء من النواب الجمهوريين في الكونغرس التقدم نحو تسوية على صعيد الموازنة لتجنب الاصطدام بquot;جدارquot; الضرائب المرتفعة وخفض النفقات بصورة تلقائية مطلع كانون الثاني/يناير.وقال اوباما في مؤتمر صحافي في البيت الابيض انه لا يمكن التوصل الى اتفاق quot;اذا حاول كل من الاطراف الحصول على 100%quot; مما يريده. واضاف ان quot;ما يريده خصوصا الناخبون هو تسوية ... ولسبب اجهله، لم تصل الرسالة بعد الى الكابيتولquot;.واوضح اوباما ان quot;اصدقائي الجمهوريين سيضطرون في لحظة ما الى الاعتراف بضرورة التوصل الى اتفاقquot;.وقال quot;ما زلت منفتحا على المناقشات لكني ارغب ايضا في التوصل الى شيء ما. آمل في ان نصل الى اتفاق قبل الميلادquot;.وفي وقت سابق الاربعاء، هدد البيت الابيض باستخدام الفيتو على quot;الخطة بيquot; التي اعدها الجمهوريون وحدهم لخفض العجز الاميركي.
وقد وافق الجمهوريون على مبدأ زيادة الضرائب على الاثرياء، انما فقط للذين تفوق عائداتهم المليون دولار. اما اوباما فيطالب بزيادة الضرائب على ذوي الدخل الذي يبلغ 250 الف دولار لكنه رفع المبلغ الى 400 الف دولار.ويتعين على النواب والبيت الابيض الاتفاق قبل بداية السنة على تجنب quot;الهاوية الماليةquot;، اي رفع الضرائب ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير، وخفض النفقات ابتداء من الثاني من كانون الثاني/يناير. وتطبيق هذه الخطة يجعل الاقتصاد الاميركي يخسر مئات مليارات الدولارات مع خطر اعادة اغراق البلاد في الانكماش.