نيويورك:أشار تقرير سنوي للأمم المتحدة يوم الاثنين إلى استمرار المعدلات المرتفعة للبطالة بين الشباب والفقر في العالم في أعقاب وصولها إلى أعلى مستوى لها عام 2009. ويبلغ عدد العاطلين في الفئة العمرية بين 15 و24 عاما على مستوى العالم حوالي 75.8 مليون عاطل. في الوقت نفسه يعيش حوالي 152 مليون عامل شاب في أسر ترزح تحت خط الفقر، أي بدخل حوالي 1.25 دولار في اليوم.
وأشار التقرير الصادر تحت عنوان 'تقرير الشباب العالمي' إلى أن معدلات البطالة المرتفعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كانت من العوامل التي ساهمت في اشتعال موجة الاحتجاجات السياسية التي أطاحت بقادة 3 دول عربية فيما عرف باسم 'الربيع العربي'.


''وبلغ معدل بطالة الشباب في عام 2010 ''في الشرق الأوسط''22.5' وفي شمال إفريقيا 23.4'، في حين وصل معدل البطالة بين النساء في منطقة الشرق الأوسط الى 39.4' وفي شمال إفريقيا الى 34.1'.
وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في التقرير 'لدينا اليوم أكبر جيل من الشباب بصورة لم يشهدها العالم من قبل.. وهم يطالبون بحقوقهم وأصبح لهم صوتا أكبر في الحياة الاقتصادية والسياسية'. ودعا الامين العام البرامج المتنوعة للأمم المتحدة إلى دعم عقد اجتماعي جديد للنمو الاقتصادي القائم على توفير الوظائف مع البدء''بالشباب. وذكر التقرير أن الشباب اليوم أفضل تعليما من شباب الأجيال السابقة'ولكن لا توجد وظائف كافية لهم. وذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان العام الماضي إن حوالي 8ر1 مليار نسمة من بين سكان العالم، وعددهم 7 مليارات نسمة، تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما.