قال وزير الطاقة والصناعة لشركة صناعات قطر إن quot;صناعاتquot; حققت صافي أرباح بمبلغ 7.9 مليار ريال لعام 2011 .


الدوحة: قال الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة صناعات قطر إن الأرباح التي حققتها quot;صناعاتquot; في عام 2011 تخطت ما جاء في سجلاتها المالية السابقة حيث حققت إيرادات بمبلغ 16.5 مليار ريال وصافي أرباح بمبلغ 7.9 مليار ريال.

وأرجع وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة quot;صناعاتquot; في بيان صحفي للشركة نشر على موقع بورصة قطر اليوم، زيادة الأرباح إلى معدلات التشغيل القوية طوال عام 2011 من خلال مرافق إنتاج الشركة، وإلى الطلب المتزايد من الأسواق الآسيوية الرئيسية، وهو ما مكن صناعات من الاستفادة من عودة أسعار منتجات الشركة للارتفاع.

كما عبر الدكتور السادة عن سعادته بالاستثمارات المستقبلية التي قامت بها صناعات على رأسها تشييد شركة قطر للبتروكيماويات quot;قابكوquot; التابعة لـquot;صناعاتquot; بتشييد وتشغيل أحدث وأكبر مصنع للبتروكيماويات في رأس لفان بالاشتراك مع قطر للبترول حيث سيكون لـquot;قابكوquot; حصة بنسبة 20 بالمائة من ذلك المشروع الضخم والذي تقدر تكلفته بمبلغ 20 مليار ريال والمقرر له أن يبدأ الإنتاج في عام 2018.

وأضاف أن حجم ومستوى هذا المشروع يتجاوز سابق استثمارات المجموعة في مجال البتروكيماويات ويتوقع أن يرفع حجم إنتاج الايثيلين إلى 1.4 مليون طن متر في السنة والبولي ايثيلين الخطي منخفض الكثافة إلى 430 ألف طن متر ، والبولي ايثيلين عالي الكثافة إلى 850 ألف طن متر، والبولي بروبيلين إلى 760 مليون طن متر، إلى نطاق إنتاج مجموعة صناعات.

كما أوضح أن الاستثمار الآخر الجديد والضخم للمجموعة هو استثمار تبلغ حصته 24.5 بالمائة في المشروع المشترك في الجزائر ويسمى quot;قطر ستيل الدوليةquot;، وهو أحد البنود الرئيسية في استراتيجية الخطة الخمسية القادمة تسعى من خلاله المجموعة لاستثمار مبلغ 1.5 مليار ريال قطر خلال الخمس سنوات القادمة في مجمع متكامل لإنتاج الصلب بواقع 162 مليون طن متر في السنة بحيث يبدأ الإنتاج في عام 2016، وسوف يكون هذا الاستثمار ممولا بالاقتراض بنسبة 70 بالمائة.

من جهته، قال السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي، المنسق العام لشركة صناعات قطر إن الشركة سجلت إيرادات بـ16.5 مليار ريال قطري عن السنة المنتهية في 13 ديسمبر 2011 ، وهو ما يمثل زيادة في الإيرادات بنسبة 34 بالمائة، مشيراً إلى أن هذه الزيادة تعزى بشكل أساسي إلى قوة الأسعار في كل المنتجات الرئيسية حيث استفادت المجموعة من ارتفاع الأسعار بمبلغ 3.4 مليار ريال.

وأكد أن قطاع البتروكيماويات هو المساهم الأكبر في إيرادات مجموعة صناعات في عام 2011 وهو الداعم الرئيسي للنمو حيث ساهم القطاع بنسبة 40 بالمائة من نتائج المجموعة بإيرادات بلغت 6.5 مليار ريال.

وأشار إلى أن نتائج عام 2011 جاءت مدعومة بزيادة منتجات البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي ومنتجات الميلمين عقب التشغيل التجاري للمصنعين في الربع الثاني من عام 2010 والربع الأول من عام 2011 على التوالي، مع تحسن إنتاجية البتروكيماويات بعد الصيانة الدورية المخططة وغير المخطط لها أثناء عام 2010.

وأضاف أن قطاع البتروكيماويات سجل أكبر زيادة سنوية للمجموعة بإضافة ما يفوق 1.8 مليار ريال قطر، ما يعادل حوالي 55 بالمائة من هذه الزيادة جاءت من ارتفاع أسعار المنتجات بينما 0.7 مليار ريال قطر كانت نتيجة لزيادة حجم المبيعات في عام 2011.

يذكر أن quot;صناعات قطرquot; التي تأسست في العام 2003 تمارس أنشطتها في مجال صناعة البتروكيماويات وصناعة الأسمدة والمنتجات الخاصة بالإضافات البترولية وصناعة الحديد والصلب.