أعلنت شركة quot;أبلquot; الأميركية المتخصصة في الإلكترونيات وبرامج الكمبيوتر إعتزامها صرف حصص أرباح لمساهميها لأول مرة منذ عام 1995.


إعداد لميس فرحات: وفقاً لما أعلنته شركة quot;آبلquot;، فمن المنتظر أن تصل أرباح المساهمين عن الربع الأخير من العام الماضي إلى 2.65 دولار لكل سهم، وقالت الشركة في مؤتمر صحفي إنها ستدفع لمساهميها حوالي 45 مليار دولار على مدى 3 سنوات، ويأتي قرار أبل بعد أن وصل حجم السيولة التي تمتلكها الشركة المنتجة لأجهزة quot;آيفونquot; وquot;آيبادquot; إلى نحو مئة مليار دولار.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل quot;نحن نستخدم جزء من السيولة النقدية الموجودة لدينا من أجل تعظيم الاستثمارات في أنشطتنا من خلال زيادة الإنفاق على الأبحاث والتطوير وصفقات الاستحواذ وفتح المزيد من متاجر التجزئة ودفع مبالغ مقدمة لشراء احتياجاتنا الاستراتيجية وزيادة الإنفاق الرأسمالي على سلاسل توريد وإقامة بنيتنا التحتيةquot;.

قالت شركة quot;أبلquot; إنها ستستخدم السيولة النقدية التي توفرت لديها لدفع أرباح لحملة الأسهم وإعادة شراء كمية من الأسهم.

وقالت مصادر الشركة إنها ستدفع مبلغ 2.65 دولار للسهم الواحد كل ثلاثة شهور.

وستعيد الشركة شراء ما قيمته 10 مليارات دولار من الأسهم في بداية السنة المالية الجديدة التي ستبدأ في 30 سبتمبر/أيلول من العام الجاري. ويشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي توزع فيها الشركة أرباحاً على المستثمرين منذ عام 1995.

وقال كوك في بيان صدر عنه إن الشركة quot;انفقت بعضاً من مدخراتها النقدية على الأبحاث والاستثمار في الشركة والتنميةquot;، مضيفاً انه مع كل ذلك quot;يبقى لدى الشركة كمية من السيولة لتصريف شؤونهاquot;.

وقد قفزت أسعار أسهم شركة ابل لتبلغ 600 دولار للسهم الواحد، وتعتبر الشركة الأكبر قيمة بين الشركات حيث تبلغ قيمتها في السوق 500 مليار دولار.

وأدت المبيعات المتنامية لأجهزة آيفون وآيباد الى توفر كمية كبيرة من السيولة النقدية. وقال أحد الخبراء إن إعادة شراء الشركة لكمية من الأسهم ستدعم استمرار ارتفاع سعر السهم.