غزة: أعلن رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية الثلاثاء ان لا ديون على حكومته رغم الحصار المفروض على قطاع غزة متهما الاميركيين باستخدام المال quot;للابتزاز السياسيquot;.

وقال هنية في كلمة القاها خلال احتفال في ذكرى يوم المحاسب الفلسطيني quot;إن الحكومة لا يوجد عليها أي دولار دينا لأي جهة فلسطينية أو خارجية رغم الحصارquot; متهما quot;الغرب والأميركيين بانهم يريدون ان يستخدموا ورقة المال للابتزاز السياسي على حساب كرامتنا واستقلال قرارنا، الأمر الذي رفضناه وسنرفضه مهما كانت الصعابquot;.

وتابع هنية quot;لا يمكن رغم شح المال أن نبيع الوطن بكل مال الدنيا، ولا أن نبيع كرامتنا وقرارنا ودماء شهدائنا وعذابات أسرانا وجرحانا بكل مال الدنياquot;.

واوضح انه quot;لا يخفى اننا حين تسلمنا الحكومة العاشرة تسلمنا خزينة السلطة السابقة بمديونية وصلت إلى مليار و200 مليون دولار، اليوم وبعد سنوات من الحصار والصعاب والحرب وسياسة تجفيف المنابع وسياسة التلويح بالعصا الغليظة لكل من يقدم شيئا لهذا الشعب، أقول وبكل ثقة واحترام لدور المحاسب الفلسطيني الذي يجلس في مواقع المسؤولية في مختلف المؤسسات ومن خلال الشفافية العالية في إدارة المال العام، إن الحكومة لا يوجد عليها أي دولار دينا لأي جهة فلسطينية أو خارجيةquot;.

واضاف quot;هذا المال يتوفر رغم القرار الأميركي والأوروبي ورغم الحصار المالي، المال يتوفر دون أي شروط، من جهات عربية وإسلامية، من شعوب ومن رسميين لكنه دعم غير مشروط من أي جهة كانتquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد اسر احد جنودها في حزيران/يونيو 2006، ثم شددت هذا الحصار بعد سيطرة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007. وافرج عن الجندي جلعاد شاليط في تشرين الاول/اكتوبر 2011 مقابل اطلاق سراح حوالى الف معتقل فلسطيني.