رام الله: قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن الحديث عن افراج النواب الأميركيين عن أموال مخصصة للفلسطينيين سيساعد السلطة الفلسطينية في التعامل مع الأزمة المالية التي تعاني منها.

وأضاف فياض للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر الاتحاد العام لعمال فلسطين quot;نأمل الافراج عن الأموال كافة وهي مخصصة لدعم المشاريع التطويرية وهو أمر غاية في الأهميةquot;.

وأكد أن الافراج عن الأموال سيجعل من الممكن تحويل المساعدات المقررة لعام 2012 مبينا أن الأموال غير المحولة تعود للعام الماضي وانه يتعين الافراج عنها لصرف مخصصات عام 2012 التي تشمل جزءا من الموازنة.

وأضاف quot;نعول على ذلك للتعامل مع الأزمة المالية للسلطة ونأمل أن نتلقى كامل المستحقات المتأخرة حتى تتمكن السلطة من الوفاء بالتزاماتهاquot;.

ومنع الكونغرس الأمريكي تحويل أموال للسلطة في أغسطس الماضي ردا على التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة للحصول على اعتراف كامل بدولة فلسطين.

وفيما يتعلق بأزمة الوقود في قطاع غزة أكد أن السلطة تسعى جاهدة لحل الأزمة مبينا انه لن يكون هناك حل دائم وقابل للاستمرار الا بتغير الظرف القائم بالاستعداد لتحمل تكلفة الوقود كاملة.

وأضاف فياض أنه لا طاقة للسلطة الفلسطينية في ظل ما تعانيه من أزمة مالية قادت الى تعطيل قدرتها على الوفاء بالتزاماتها كاملة بما فيها الرواتب لفترة من الزمن وانتظمت فيما بعد.
وأوضح أنه يتعين أن تتحمل شركة توزيع الكهرباء جزءا من العبء الأكبر.

وأشار الى أن السلطة تتحمل بالكامل تكلفة تريد 120 ميغاوط من الكهرباء من اسرائيل للقطاع اضافة الى ما تزوده مصر وهو حوالي 22 ميغاواط من خلال منحة للسلطة وان أي نفقات اضافية لتشغيل محطة الكهرباء لن يكون بمقدور السلطة التعامل معها.