القاهرة: بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أعمال إجتماعات اللجنة العربية للتعرفة الجمركية الموحدة بمشاركة ممثلي الجمارك في الدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية.
وأوضح رئيس اللجنة المستشار عبدالعزيز المغيرة من إدارة الجمارك السعودية في تصريح له على هامش الاجتماع أن اللجنة ناقشت استكمال الفصول الخاصة بجداول التعرفة الجمركية الخاصة بالسلع المتبادلة بين الدول العربية والعالم الخارجي، مشيرا إلى أن الاجتماع ركز على الفصول المتعلقة بالملابس الجاهزة والمنسوجات والزجاج والرخام والبلاط ومواد البناء والنظارات والساعات والأدوات الموسيقية والأسلحة والأثاث.

ولفت إلى أن الهدف من هذه الاجتماعات المتكررة للجنة التعرفة الجمركية هو وضع جدول نهائي للسلع المتبادلة بين الدول العربية والعالم الخارجي من اجل وضع تعرفه جمركية موحدة يتعامل بها العالم العربي مع العالم الخارجي .. متوقعا أن يتم الانتهاء من هذه الجداول خلال العالم الحالي.

وبين المغيرة أن موضوع التعرفة الجمركية هو أحد المتطلبات الثلاثة الرئيسة لإقامة الاتحاد الجمركي العربي بالإضافة إلى مشروع القانون الجمركي العربي الموحد والهيكل الخاص بالاتحاد الجمركي، مؤكدا أن كافة اللجان المعنية تسعى من الأنتهاء بعملها ليكون مشروع الاتحاد الجمركي جاهزا للتطبيق بحلول عام 2015 تنفيذا لقرار القمة العربية الاقتصادية.

وخلص إلى القول إنه من المنتظر أن تنتهي اللجان الثلاث المعنية بالاتحاد الجمركي من أعمالها مع نهاية العام الحالي تنفيذا لقرارات قمة شرم الشيخ الاقتصادية على أن تكون جاهزة للتطبيق عام 2015.