براغ: وقعت المملكة العربية السعودية اليوم مع جمهورية التشيك على معاهدة لمنع الإزدواج الضريبي والحد من عمليات التهرب الضريبي في مجال الدخل.

وذكر الناطق الصحفي باسم وزارة المالية التشيكية اوندرجيه ياكوب quot;لإيلافquot; بإن المعاهدة وقع عليها في براغ وزير المالية في المملكة العربية السعودية ابراهيم عبد العزيز العساف ونظيره التشيكي ميروسلاف كالوسيك.

وأشار الى انه في العلاقات الضريبية بين البلدين لم تكن هنالك اي اتفاقية في هذا المجال حتى الان الامر الذي كانت له تداعيات سلبية على العلاقات الاقتصادية بين البلدين ولهذا السبب اتخذ القرار بالتوقيع على هذه المعاهدة لتلافي ذلك.

وأضاف بان التوقيع على المعاهدة سيزيد الضمانات القانونية للمستثمرين من البلدين مشيرا الى ان المعاهدة شاملة وتحدد المجالات الضريبية والمجالات التي يتم ابعاد حدوث الإزدواج الضريبي فيها بشكل دقيق وواضح.

وتحدد المعاهدة ايضا الاشكال الرئيسية للتعاون بين الاجهزة المعنية للطرفين الموقعين كما تسمح ايضا بحل الخلافات التي يمكن ان تنشا في حال حصول تفسير مختلف لمحتوى المعاهدة أثناء العمل بها، وتبادل المعلومات في المجال الضريبي من مختلف الانواع.

وستساعد المعاهدة ايضا في الحد من حالات التهرب الضريبي وعمليات الاحتيال.