كولونيا: حث وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله اليوم الحكومة اليونانية المقبلة على الالتزام بتعهدات أثينا بموجب برنامج الإنقاذ المالي المشترك للاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي وقال quot;إذا لم تفعل الحكومة اليونانية المقبلة ذلك فعليها أن تتحمل العواقبquot;.

أطلق شيوبله تحذيره قبل يومين من الانتخابات اليونانية التي من المتوقع أن تظهر فيها الأحزاب المعارضة لبرنامج الإنقاذ أداء جيدا وهو ما سيزيد احتمالات خروج اليونان من منطقة اليورو في نهاية المطاف.

وقال خلال لقاء نظمه حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم بمدينة كولونيا غربي ألمانيا quot;يتعين على الحكومة القادمة في اليونان أن تلتزم بتعهدات البلاد وإذا صوت الناخبون اليونانيون لأغلبية لاتحترم تلك الاتفاقات فعلى أثينا أن تتحمل العواقبquot;.

وأضاف شيوبله قائلا دون أن يذكر تفاصيل quot;عضوية الاتحاد الأوروبي أمر اختياريquot;.

يذكر أن تراجع اليونان عن تخفيضات الانفاق وزيادات الضرائب التي اتفقت عليها مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قد يتسبب في انهيار برنامج الإنقاذ الذي تبلغ قيمته 130 مليار يورو وستتخلف أثينا عن سداد ديون ضخمة وقد تضطر في النهاية إلى الانسحاب من منطقة اليورو لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستكون مجبرة على ترك الاتحاد الأوروبي.