طوكيو: حققت شركة quot;تويوتا موتور كروبquot; اليابانية أرباحاً صافية خلال العام المالي الحالي الذي بدأ في أبريل الماضي قيمتها 760 مليار ين quot;9.5 مليار دولارquot; في ضوء التعافي من تداعيات الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها العام الماضي.

وأوضحت الشركة أكبر منتج سيارات في العالم في بيان لها اليوم، أن أرباحها الصافية خلال العام المالي الماضي بلغت 283.6 مليار ين بانخفاض نسبته 30.5 في المائة عن العام المالي السابق، حيث تضرر إنتاج الشركة من تداعيات كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية quot;تسوناميquot; التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس والفيضانات التي ضربت مناطق واسعة من تايلاند في أكتوبر من العام الماضي.

وتتوقع تويوتا تحقيق أرباح تشغيل العام المالي الحالي قيمتها تريليون ين بزيادة نسبتها 181.2 في المائة عن العام الماضي في حين من المتوقع وصول المبيعات إلى 22 تريليون ين بزيادة نسبتها 18.4 في المائة عن العام الماضي.

وذكر بيان الشركة، أن أرباح الربع الأخير من العام المالي الماضي بلغت 4.8 أمثال أرباح الفترة نفسها من العام المالي السابق لتصل إلى 121 مليار ين quot;1.52 مليار دولارquot;، كانت أرباح الربع الأخير من العام المالي 2010 قد بلغت 25.4 مليار ين فقط.

وبلغت أرباح تشغيل تويوتا خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي 238.5 مليار ين مقابل 26.1 مليار ين قبل عام، وارتفعت المبيعات بنسبة 22.8 في المائة إلى5.7 تريليون ين خلال الفترة نفسها.

واستقر سعر سهم تويوتا خلال تعاملات بورصة طوكيو اليوم عند مستوى 3145 ين للسهم.