بكين: دعت الصين الخميس الاتحاد الأوروبي إلى رفض الحمائية بعد تبني البرلمان الأوروبي قرارًا يدعو إلى اتخاذ إجراءات للحدّ من quot;المنافسة غير النزيهةquot; للشركات الصينية في الصين وأوروبا على حد سواء.

وأكد النواب الأوروبيون في القرار الذي تم تبنيه برفع الأيدي الأربعاء، الصعوبات التي تواجهها الشركات الأوروبية لدخول السوق الصينية وغزو البضائع المنتجة في شروط لا تتطابق مع القواعد الأوروبية وحتى الصينية، لأسواق أوروبا.

وطلب القرار من المفوضية الأوروبية في بروكسل إعداد تدابير أوروبية اعتبارًا من 2012 إذا كان ذلك ممكنًا، لضمان التعامل بالمثل في مجال فتح الأسواق العامة. وفي مواجهة إمكانية اتخاذ إجراءات انتقامية إذا بقيت أسواق الصين العامة، التي تقدر قيمتها بألف مليار دولار سنويًا، مغلقة أمام الشركات الأجنبية، حذرت الصين الاتحاد الأوروبي من إغراء الحمائية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي في لقائه اليومي مع الصحافيين quot;نأمل أن يعالج الاتحاد الأوروبي هذه المسألة بعقلانية وألا يلجأ إلى الحمائيةquot;. وأضاف quot;في السنوات الأخيرة تقوم المؤسسات والشركات الصينية بمزيد من الأعمال في الاتحاد الأوروبي (...) وأعتقد أن هذا التوجّه سيساعد الاتحاد الأوروبي على تجاوز صعوباته الاقتصادية الحالية مع دعم النمو الاقتصادي العالميquot;.

وأوضح أن quot;الحكومة الصينية تطلب من الشركات الصينية التي تقوم بالتجارة في العالم احترام القوانين والتشريعات المحليةquot;. ويطالب البرلمان الأوروبي في قراره بأن quot;تحترم كل السلع في السوق الداخلية بدقة القوانين والمعايير الأوروبيةquot;، ويريد أن تخضع المبادلات مع الدول الأخرى (خارج الاتحاد الأوروبي) لاحترام قوانينه.