روما: ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم أن أسعار السلع الغذائية العالمية قد انخفضت بشكل حاد خلال شهر مايو الماضي بسبب الإمدادات الملائمة بشكل عام وتزايد حالة الغموض التي تكتنف الاقتصاد العالمي وارتفاع قيمة الدولار الأميركي.

وأوضحت الفاو ، في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني، أن مؤشر أسعار السلع الغذائية للفاو ، الذي يقيس التغيرات الشهرية في الأسعار العالمية لسلة السلع الغذائية ، انخفض بنسبة 4% خلال شهر مايو وبلغ متوسطه 204 نقاط بعد أن انخفض بمعدل 9 نقاط عن شهر ابريل ، وهو المستوى الأقل له منذ شهر سبتمبر من العام الماضي وأقل بنحو 14% عن ذروته التي وصل إليها في فبراير عام 2011.

ونقل التقرير عن عبدالرضا عباسيان المحلل المختص بالحبوب الزراعية لدى المنظمة قوله quot;إن أسعار المحاصيل الزراعية انخفضت بشكل حاد عن مستوى الذروة الذي وصلت إليه ، إلا أنها لا تزال مرتفعة وعرضة للخطر بسبب المخاطر التي تتعلق بأحوال الطقس في الأشهر الحرجة المقبلةquot;.

وفي الوقت ذاته ، رجحت quot;الفاوquot; في توقعاتها حول إنتاج الحبوب على مستوى العالم أن تكون هناك زيادة مقدارها 48.5 مليون طن منذ مايو ، وهو ما يرتكز في الأغلب على الوفرة المتوقعة في محصول الذرة الصفراء بالولايات المتحدة.

وتشير أحدث توقعات الفاو بشأن إنتاج الحبوب العالمي في 2012 إلى مستوى قياسي بمقدار 2419 مليون طن، أي بزيادة قدرها 3.2% عن معدل عام 2011 ، قائلة إن الجزء الأكبر من الزيادة متوقع أن يعود في الأغلب إلى محصول الذرة الصفراء بالولايات المتحدة وسط بداية مبكرة لموسم الزراعة وتحسن الأوضاع الملائمة السائدة.

ونتيجة لذلك فمن المتوقع أن يصل معدل إنتاج الحبوب الخشنة على مستوى العالم إلى نحو 1248 مليون طن، أي بزيادة كبيرة قدرها 85 مليون طن عن العام السابق.

ويقول التقرير إن النتائج النهائية ستعتمد إلى حد كبير على أحوال الطقس في الأشهر المقبلة ، وذلك نظرا إلى أن موسم الزراعة لا يزال مستمرا وهناك الكثير من المحاصيل الزراعية لا تزال في مراحل مبكرة للغاية من النمو.

وبالنسبة للقمح ، تشير أحدث المؤشرات إلى وجود انكماش بنسبة 3% في إنتاج عام 2012 لتصل إلى 680 مليون طن ، ورغم ذلك يظل المعدل أعلى بكثير من متوسط الخمسة أعوام الماضية.