لوس كابوس: أعلنت مجموعة الدول الناشئة (بريكس) التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا الاثنين نيتها زيادة مساهماتها في موارد صندوق النقد الدولي وانما بشروط.

وجاء في بيان نشرته هذه الدول في لوس كابوس (المكسيك) حيث يجتمع رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين، ان قادة هذه الدول quot;متفقون على تعزيز مساهماتهم الخاصة في صندوق النقد الدوليquot;.

الا ان دول بريكس لا تحدد اي مبلغ، وتطرح شرطين هما ان يكون صندوق النقد الدولي بحاجة الى المال وان يكون اجرى اصلاحا لحقوق التصويت العائدة لهذه الدول الناشئة.

وقطعت دول بريكس هذا التعهد quot;انطلاقا من انه لن يتم طلب هذه الموارد الا اذا استخدمت الموارد الموجودة حاليا بما فيها اتفاقيات الاقتراض الجديدةquot;، كما جاء في بيان المجموعة.

واتفاقيات الاقتراض الجديدة هي اطار تساهم فيه نحو اربعين دولة في موارد صندوق النقد الدولي، وتبقى فيه اموال للسحب.

من جهة اخرى، قررت دول بريكس تمويل صندوق النقد الدولي quot;تمهيدا لوضع الاصلاحات المتفق عليها في 2010 قيد التطبيق في المهل المحددة بما في ذلك اصلاح كامل لحقوق التصويت والحصصquot;.

وصوت صندوق النقد الدولي في نهاية 2010 على مثل هذا الاصلاح الذي سيسمح للاقتصاديات التي تسجل اكبر نسبة نمو ان يكون لها داخل المؤسسة مكانة اكثر تطابقا مع حجم اقتصادها.

الا ان هذا الاصلاح ينتظر مصادقة البرلمانات الوطنية، وقد تاخرت هذه العملية كثيرا لتحقيق الهدف الرسمي وهو دخوله حيز التطبيق في تشرين الاول/اكتوبر.