تونس: أعلن الخبير الاقتصادي الاميركي جوزف ستيغليتز الذي يزور تونس السبت ان صعوبات اقتصادية وتحديات كبيرة متوقعة في تونس في 2012 و2013 على الرغم من ان quot;الامور تسير بشكل افضل في عدد كبير من القطاعاتquot;.

وقال ستيغليتز في مؤتمر حول الخيارات المالية لتونس والذي يشارك فيه خصوصا رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي ووزير المالية حسين ديماسي ومحافظ البنك المركزي التونسي مصطفى كمال النابلي، ان quot;تونس على غرار عدد كبير من دول العالم ستواجه على ما يبدو صعوبات في 2012 و2013quot;.

واضاف حائز جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2001 ان quot;ذلك سيمثل فترة تحديات كبيرةquot;، مشيرا الى تداعيات التباطؤ الاقتصادي العالمي وازمة منطقة اليورو على البلد.

وقال ايضا quot;لكن الامور تسير بشكل افضل بكثير في عدد من قطاعات الاقتصاد التونسيquot;، مشيرا خصوصا الى السياحة وصناعة النسيج.

واضاف ان استراتيجية السلطات التونسية ينبغي ان تكون quot;الابقاء على النمو وايجاد وظائف ووضع سلم اولويات لتوزيع الموارد المحدودة بحكمةquot;.

وتونس التي شهدت فترة انكماش في 2011 (-1,8 في المئة من النمو) في غمرة الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي من السلطة، تعطي اشارات صغيرة للتحسن منذ بداية العام.

وقد تحسن اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 1,2 في المئة في الفصل الاول من 2012 مقارنة بالفترة نفسها من 2011، وفقا لاخر الارقام الرسمية.

وبحسب الارقام التي نشرها المكتب الوطني للسياحة التونسية، فان العائدات السياحية زادت بنسبة 36,2 في المئة في الاشهر الخمسة الاولى من العام مقارنة بالفترة نفسها من 2011.

ويبقى هذا الرقم مع ذلك ادنى بنسبة 12,4 في المئة مقارنة مع 2010، وهي السنة المرجعية بالنسبة الى السياحة في تونس.

من جهة اخرى، لا يزال معدل البطالة على المستوى الوطني يتجاوز 18 في المئة.