بكين: وصل رئيس الوزراء الصيني وين جياباو إلى الأرجنتين مساء السبت في زيارة رسمية تهدف بشكل رئيس إلى زيادة التعاون التجاري بين البلدين.

ومن المقرر أن يلتقي اليوم الأحد رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر وذلك وفق إعلان الحكومة الارجنتينية على موقعها الالكتروني.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الصيني إلى الأرجنتين في إطار جولته في دول أميركا اللاتينية التي شملت البرازيل والاوروغواي، ومن المقرر أن تختتم بزيارة تشيلي.

يذكر أن جياباو وكريشنر وقعا على اتفاقية لتوسيع حجم التبادل التجاري بين البلدين الأسبوع الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين التي عقدت في المكسيك.

وأشار بيان رسمي أرجنتيني أن قيمة المعاملات التجارية بين الصين والأرجنتين بلغت نحو 14.8 مليار دولار أميركي العام الماضي.

وتعد الصين ثاني أكبر مستورد للصادرات الأرجنتينية، خصوصا المنتجات الزراعية، إذ تعتبر الأرجنتين أكبر مصدر لزيت الصويا وثاني أكبر مصدر للذرة في العالم.

وتسعى الارجنتين إلى جذب الاستثمارات الصينية إلى قطاع النفط، خصوصا بعد أن امتلكت البلاد نسبة 51 في المئة من أسهم شركة quot;واي بي افquot; الأسبانية للنفط في ابريل / نيسان الماضي، لذا فهي تبحث عن مستثمرين.

وكان وين جياباو قد وقع، خلال زيارته إلى اوروغواي، خمس اتفاقيات الجمعة في قطاع الاتصالات والبيئة والاقتصاد والتكنولوجيا.

من جانبه أعرب رئيس اوروغواي خوسيه موخيكا عن أمله أن تستثمر الشركات الصينية في مشروع ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة روتشا.