بروكسل: تتولى جمهورية قبرص يوم الأحد الرئاسة الدورية الأوروبية لمدة ستة أشهر خلفاً للدانمرك.

وهذه هي المرة الأولى التي تتولى فيها قبرص هذه الهمة بعد انضمامها منذ ثمانية سنوات للاتحاد الأوروبي وأربع سنوات لاعتمادها العملة الأوروبية الموحدة اليورو.

ويشارك العديد من كبار المسئولين الأوروبيين في الاحتفال الرسمي المقرر في الخامس من يوليو بمناسبة تولي البلاد رئاسة الاتحاد في الوقت الذي سيزور فيه الجزيرة خبراء من الاتحاد لدراسة البرنامج الحكومي الذي يستهدف إنعاش القطاع المالي والحسابات العامة للدولة.

وتخيم المتاعب المالية والاقتصادية الأوروبية على مهام الرئاسة القبرصية وفي وقت قد تضطر فيه قبرص لتصبح خامس دولة تطلب مساعدات مالية من شركائها في منطقة اليورو.
ومن بين الأهداف المحورية المطروحة على أجندة قبرص خلال توليها الرئاسة الدورية للاتحاد النصف الثاني من العام الجاري تعزيز فاعلية الاتحاد الأوروبي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي القائم على النمو.

كما تنظم الجزيرة 160 حدثا ثقافيا تهدف بشكل أساسي للتذكير بتراثها الثري فضلا عن أنشطة ومعارض تعكس انقسام الجزيرة منذ 1974 عندما احتلت تركيا الثلث الشمالي.

وقد كلفت تحضيرات قبرص بمناسبة الاحتفال بتوليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي 61.7 مليون يورو.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس كلمة خلال حفل تولي الرئاسة وكذلك رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومباي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ورئيسي وزراء الدنمرك وبولندا الرئيسين الحالي والمقبل للاتحاد.