القاهرة: بدأت فى جامعة الدول العربية اليوم أعمال الاجتماع الثالث للجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية برئاسة مصر بصفتها رئيسا للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء.
وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالجامعة الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري في تصريح له اليوم إن الاجتماع الذي يستمر يومين سيناقش عدداً من البنود أهمها بند الربط الكهربائي العربي الشامل وذلك في ضوء الدراسة التي يعدها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
وأوضح التويجري أن الاجتماع سيبحث أيضا تقرير وتوصيات الاجتماع الثاني مع الخبير المكلف بإعداد الدراسة التي يمولها الصندوق وتقرير البنك الدولي حول الأطر المؤسسية والقانونية اللازمة لإنشاء سوق الكهرباء بالإضافة إلى تقرير المنتدى العربي الثاني حول آفاق توليد الكهرباء وتحليه المياه باستخدام الطاقة النووية الذي صدر عن اجتماع عمان الذي عقد في يونيو 2012م وكذلك التقرير الصادر عن ندوة الانبعاثات الملوثة للبيئة في قطاع الكهرباء الصادر عن اجتماع الدوحة في مايو الماضي.
ولفت التويجري إلى أن خبراء الطاقة العرب سيناقشون تقرير وتوصيات اجتماع اللجنة العليا لمتابعة المؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة /بكين - مارس 2012/ والإجراءات التي تم اتخاذها للتحضير للدورة الثالثة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة المقرر عقده بالصين في سبتمبر 2012.