نيويورك: أشار تقرير الاستثمار العالمى لعام 2012 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) اليوم إلى تراجع الاستثمار الأجنبى المباشر المتجه إلى شمال أفريقيا بعد توقف التدفقات الداخلة إلى مصر وليبيا خلال العام الماضى.
وأرجع التقرير الذى صدر بعنوان quot;نحو جيل جديد من سياسات الاستثمارquot; هذا التراجع إلى عدم الاستقرار السياسى والاجتماعى فى هذين البلدين بعدما كانا من أكبر البلدان المتلقية للاستثمار الأجنبى المباشر فى شمال أفريقيا لتنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر الداخلة إلى قارة أفريقيا إلى 42.7 مليار دولار.
فى المقابل يشير التقرير إلى وجود قفزة فى التدفقات الداخلة إلى أفريقيا جنوب الصحراء إلى أكثر من 29.5 مليار دولار فى عام 2010 و36.9 مليار فى عام 2011 وهو مستوى يمكن مقارنته بالذروة التى تم الوصول إليها فى عام 2008 وهى 73.3 مليار دولار، كما شاركت طفرة الاستثمار الأجنبى المباشر الداخل إلى جنوب أفريقيا فى ذلك الانتعاش.
وقال تقرير الاستثمار العالمى لعام 2012 إن الزيادة المستمرة فى أسعار السلع والتوقعات الاقتصادية المتفائلة نسبيا بشأن أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء كانا من العوامل التى ساهمت فى هذا التحول.