جوهانسبرغ:أعلن محافظ البنك المركزي في جنوب أفريقيا يوم السبت أن البنك سيصدر عملات ورقية جديدة تحمل صورة الرئيس الاسبق نيلسون مانديلا. وجاء الاعلان بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الثانية والعشرين ليوم خروج مانديلا من السجن بعد أن قضى 27 عاما وراء القضبان لدوره في الصراع ضد الاقلية الحاكمة في جنوب أفريقيا. واختفى مانديلا (93 عاما)'والذي يعد رمزا لمناهضة سياسة الفصل العنصري من الحياة العامة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة . ودخل المستشفى لفترة قصيرة في أوائل 2011 ويعيش الان في قرية نائية عاش بها اسلافه وهي قرية كونو بجنوب البلاد. وقال الرئيس جاكوب زوما إنه لايزال جاري اعداد العملات الورقية الجديدة تمهيدا إصدارها .


ونقلت وكالة أنباء جنوب أفريقيا عن محافظ بنك الاحتياطي جيل ماركوس قوله إنه تم اتخاذ القرار بعد مشاورات مع مجموعة واسعة من الاشخاص، من بينهم زوجة مانديلا السابقة ويني ماديكيزيلا - مانديلا.
ولقد أصدر البنك المركزي الجنوب أفريقي بيانا جاء فيه أن البنك سيصدر اعلانا 'يتسم بأهمية وطنية' ولكن غياب التفاصيل تسبب في اثارة القلق في الاسواق لفترة قصيرة مما أدى الى تراجع سعر صرف الراند الجنوب أفريقي بنسبة 5ر2 في المئة أمام الدولار. واضطر مسئولو البنك المركزي لأكبر اقتصاد في أفريقيا للخروج لتهدئة مخاوف المستثمرين قائلين إنهم لا يعتزمون القيام بتغيير جذري سواء في سياسة البنك أو العاملين به. يشار الى'أنه بعد اطلاق سراح مانديلا من السجن عام 1990، قاد المفاوضات لانهاء نظام الفصل العنصري واقامة دولة ديمقراطية. وفي عام 1994 انتخب كأول رئيس أسود لجمهورية جنوب أفريقيا وظل في الحكم فترة واحدة قبل أن يتنحي .