موسكو:بدأ النواب الروس الثلاثاء يعكفون على دراسة بروتوكول انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بهدف المصادقة عليه كي تصبح بلادهم العضو رقم 156 في المنظمة بعد 18 سنة من المفاوضات المعقدة. واعلن وزير التنمية الاقتصادية اندري بيلوسوف في الخطاب الافتتاحي quot;اليوم لا بد من اتخاذ قرار بالغ الاهميةquot;.

وشدد على ان الانضمام الى منظمة التجارة العالمية سيضمن quot;استقرار التجارة الخارجيةquot; ويتيح للمنتجين الروس والمستثمرين الاجانب quot;استباقquot; الامور وجذب المستثمرين الاجانب من اجل تحديث الاقتصاد الروسي.وبعد ان اقر بان بعض القطاعات قد تتاثر بالانضمام الى المنظمة ذكر الوزير بان الحكومة اتخذت اجراءات لدعم المؤسسات الروسية.

من جانب اخر حذر من انه اذا لم تتم المصادقة على البروتوكول فسيتعين معاودة التفاوض مع المنظمة.وقال بيلوسوف quot;بامكاننا ان نصبح العضو رقم 156 في منظمة التجارة العالمية كما يمكننا ايضا ان نقف على عتبة الباب لسنوات طويلةquot; اذا قرر النواب عدم المصادقة على الوثيقة.

ويعارض بعض الروس الانضمام الى منظمة التجارة العالمية خشية ان يؤدي الى الاضرار بالشركات الروسية عبر المنافسة الاجنبية داخل السوق الروسية ذاتها.وقد رفعت الاحزاب الشيوعية في روسيا طعنا امام المحكمة الدستورية لتعطيل المصادقة على البروتوكول لكن المحكمة رفضت طلبها الاثنين.وقد حصلت روسيا، وهي اخر دولة كبيرة لم تنضم بعد الى منظمة التجارة العالمية، في كانون الاول/ديسمبر على الضوء الاخضر من الدول الاعضاء في المنظمة لانضمامها.