برلين: كشف التقرير المؤقت للجنة الترويكا الدولية حول تطبيق الإصلاحات الاقتصادية في اليونان أن الحكومة اليونانية quot;لم تطبق حتى الآن 210 شروط من إجمالي نحو 300 شرط من برامج التقشفquot;.

وذكرت صحيفة quot;راينيشه بوستquot; الألمانية اليوم، استنادا إلى مسؤول في الحكومة الألمانية اطلع على التقرير، quot;أن اليونان لم تطبق في برنامج الخصخصة سوى إجراءين فقطquot;.

وقالت الصحيفة، إن الحكومة الألمانية ترفض بشدة مطالب نظيرتها اليونانية بتمديد فترة تنفيذ شروط حزمة قروض الإنقاذ الدولية لمدة عامين، على الأقل، وتعتبر الأمر بأنه quot;غير مقبول على الإطلاقquot;.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لقادة في الائتلاف الحاكم أنه يمكن منح اليونان مهلة بضعة أسابيع كحد أقصى لتطبيق أهداف القضاء على عجز موازنتها.

وفي سياق متصل، قال وزير الاقتصاد الألماني فيليب روسلر quot;إن مطالب اليونان بمنحها مزيداً من الوقت لتنفيذ برامج التقشف يلقى معارضة شديدةquot;.

وأضاف روسلر، في حديث لـquot;إذاعة ألمانياquot; اليوم، quot;أشعر بأن صبر لجنة الترويكا بدأ ينفدquot;.

وتسعى الحكومة اليونانية الجديدة للحصول على موافقة الدول المانحة على تمديد فترة تنفيذ شروط حزمة قروض الإنقاذ الدولية لمدة عامين على الأقل، كما تحاول تطبيق برامج تقشف بقيمة 11.5 مليار يورو خلال عامي 2013 و 2014.

وتنظر quot;الترويكاquot; بانتقاد لمطالب اليونان بتمديد فترة تنفيذ برامج التقشف، حيث قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس quot;إن أساس النقاشات سيظل أهداف البرنامج التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة اليونانيةquot;.

وأعرب روسلر عن quot;تشككهquot; فيما إذا كانت اليونان بوجه عام قابلة للإصلاح، وقال quot;تجعلني الخبرات التي مررنا بها متشككا في ذلك، على الأقلquot;.

تجدر الإشارة إلى أنه يتوقف على الترويكا الدولية، التي تضم خبراء من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، الإفراج عن مساعدات مالية جديدة لليونان.