نيودلهي: توقف الإنتاج في مصنع ضخم لشركة ldquo;ماروتي سوزوكي إندياrdquo; ليمتد القرب من دلهي أمس، وذلك بعد يوم واحد من وفاة شخص وإصابة العشرات في اشتباكات بين العمال والمديرين. كانت أعمال العنف اندلعت في المصنع في منطقة جورجاون مانسار الصناعية، على مشارف العاصمة الوطنية، بينما كان يحتج عمال على إجراء تأديبي في حق زملاء لهم.

وقال متحدث باسم ldquo;ماروتي سوزوكيrdquo; إنه تم علاج خمسين شخصاً على الأقل معظمهم من المديرين والموظفين الاداريين في المستشفيات وحالة بعضهم خطيرة.

وأوضح قائد شرطة جورجاون كيه كيه سيندهو أنه تم إلقاء القبض على أكثر من ثمانين عاملاً على صلة بأعمال العنف التي جرت مساء أمس الأول. ووجهت اتهامات إليهم بالقتل ومحاولة القتل والتسبب في إحداث إصابات خطيرة وأعمال شغب وإحراق الممتلكات عمداً.

وذكر متحدث باسم الشركة أنه تم العثور على جثة متفحمة لموظف لم تتحدد هويته في إحدى الغرف التي اشتعلت بها النيران. وأضاف المتحدث أنه ldquo;خلال المحادثات بدأ بعض العمال ضرب مديرين ودمروا الأثاث والمعدات وأشعلوا النيران في أجزاء من المصنعrdquo;.

وأشار إلى أن ldquo;تسعين شخصاً على الأقل معظمهم من المديرين وموظفين إداريين تعين نقلهم إلى المستشفى (الأربعاء)rdquo;. وخرج البعض منهم بعد العلاج بينما كانت حالة البعض خطيرة. وأوضح أن من بين المصابين مواطنين يابانيين.

وتمتلك شركة ldquo;سوزوكي موتور كوربrdquo; اليابانية حصة نسبتها 54% في شركةrdquo; ماروتي سوزوكيrdquo;. وقال الأمين العام لنقابة عمال ماروتي سوزوكي سارابجيت سينج، إن العمال احتجوا على وقف زملائهم عن العمل وقام رجال الأمن الذين عينتهم الإدارة بمهاجمة العمال. وذكر المتحدث باسم الشركة أن الشرطة طوقت المصنع ومن السابق لأوانه تحديد موعد لاستئناف الإنتاج.

وتعاني ldquo;ماروتي سوزوكيrdquo;، التي تستحوذ على حوالي 50% من سوق السيارات في الهند، اضطرابات عمالية منذ 2011. وتسببت الإضرابات منذ أغسطس من العام الماضي في تكبد الشركة خسائر مقدرة بأكثر من 500 مليون دولار في شكل خسائر إنتاجية.