قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: أعلن وفد السودان إلى المحادثات مع دولة جنوب السودان أن البلدين يقتربان من التوصل إلى اتفاق في شأن ملف النفط ، , لكنه رهن استكمال الاتفاق بإحراز تقدم في الأمن على حدودهما.

وقال عضو وفد السودان في المفاوضات مع دولة الجنوب وكيل وزارة النفط عوض عبد الفتاح إن وفده تراجع عن العرض الذي قدمه في البداية في شأن رسم نقل نفط دولة جنوب السودان للتصدير إلى الخارج عبر الأراضي السودانية وصار يقبل ب` 32 دولار عوض 36.

ونقلت صحيفة quot;الحياةquot; اللندنية الأحد عن عبد الفتاح القول إن طرفي التفاوض استطاعا التوصل إلى تفاهمات في مختلف المحاور الخاصة بملف النفط , بخاصة مسألة الديون السابقة من الجانبين , إلى جانب ديون الترحيل السابقة والتي وصفها بأنها كانت من المسائل المعقدة , فضلاعن التقدم في العديد من المسائل الفنية المتعلقة بنقل النفط.

من جهة أخرى , قللت الخرطوم من تقرير تحدث عن مخطط يستهدف اغتيال الرئيس عمر البشير يعد بين العاصمة الأوغندية كمبالا وعاصمة جنوب السودان جوبا , وتشارك فيه استخبارات دولة غربية quot;شديدة العداءquot; للخرطوم , وعناصر من تحالف quot;الجبهة الثورية السودانيةquot;.

ولم يستبعد مسؤول رئاسي في الخرطوم وجود مثل هذا المخطط لكنه وصفه بأنه quot;بائسquot; ويشبه تفكير المتمردين الشماليين وقيادات التمرد في دارفور. وقال للصحيفة إن أجهزة حكومته quot;واعية ويقظة ولديها معلومات كافية عن تفكير وتخطيط المتمردين لزعزعة الأوضاع في البلاد وتهديد استقرارها وقادرة على التعامل معهاquot;.