القاهرة: كسى اللون الأخضر شاشات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع ليعاود السوق الصعود مرة أخرى مدعوماً بالعديد من الأنباء الإيجابية والذي انعكس بالتفاؤل على المستثمرين ليتخطى مؤشرها الرئيسي حاجز 5 آلاف نقطة مسجلاً أعلى معدلاته في خمسة أشهر.
وقال وسطاء بالسوق إن الأنباء الإيجابية المتعلقة بحالة الاستقرار السياسي التي تشهدها مصر حالياً، وتلاشى المخاوف من دعاوى تظاهرات 24 أغسطس، فضلاً عن التفاؤل بالاقتصاد المصري مع تواصل الدعم المالي الخارجي من عدة جهات عربية ودولية، هو ما إنعكس إيجابياً على توقعات المستثمرين خاصة المؤسسات الأجنبية والعربية بشأن الاقتصاد والبورصة ودفعهم للقيام بعمليات شراء ملحوظة على الأسهم الكبرى والقيادية.
وأشاروا إلى أن هناك أيضاً أنباء إيجابية على صعيد الشركات منها نتائج الأعمال القوية وتحسن مبيعات بعض الشركات العقارية وإعلان العديد من الشركات عن خطط توسعة ضخمة، معتبرين أن كل ذلك مؤشرات إقتصادية إيجابية.
وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في سوق داخل المقصورة خلال الأسبوع نحو 10 مليارات جنيه ليصل إلى 356.6 مليون جنيه مقابل 346.6 مليون جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضي ليرتفع بما نسبته 3%.
وأظهر التقريرالأسبوعي للبورصة المصرية أن مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية سجلت ارتفاعات جماعية، حيث زاد quot;مؤشر إيجي إكس 30quot; الرئيسي بنحو 4.08 فى المائة ليغلق عند مستوى 5164 نقطة والذى وصل لأعلى معدلاته منذ 15 مارس الماضي، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة quot;إيجي إكس 70quot; بما نسبته 2.26 فى المائة، لينهي تعاملات الاسبوع عند مستوى 454 نقطة، ومؤشرquot;إيجي إكس 100quot; الاوسع نطاقاً ارتفع بنحو 2.57 فى المائة ليبلغ مستوى 784 نقطة.
وبالنسبة لمؤشرquot;إيجي إكس 20quot; محدد الأوزان فقد سجل ارتفاعا بنحو 5.2 في المائة مغلقاً عند مستوى 5989 نقطة.
وأشار إلي ارتفاع قيمة التداول خلال الأسبوع لتصل إلى 3.2 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو800 مليون ورقة منفذة على 88 ألف عملية مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 2.4 مليا جنيه وكمية تداول بلغت 757 مليون ورقة منفذة على 93 ألف عملية خلال الأسبوع.
ولفت التقرير إلى أن بورصة النيل، سجلت خلال تعاملات الأسبوع قيمة تداول قدرها مليوني جنيه وكمية تداول بلغت مليون ورقة منفذة على 365 عملية.
ونوه إلى أن سوق الأسهم استحوذت على 99.96 فى المائة من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 0.04 فى المائة.
وأوضح أن تعاملات المصريين استحوذت على مانسبته 60.46 فى المائة من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 29.36 فى المائة والعرب على 10.18 في المائة، بعد استبعاد الصفقات.