فلاديفوستوك (روسيا):يعرب قادة دول منطقة آسيا-المحيط الهادئ (آبيك) في قمتهم السنوية المقررة يومي السبت والاحد عن قلقهم حيال ازمة منطقة اليورو، بحسب مشروع البيان الختامي للقمة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الجمعة.

ويلتقي قادة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا-المحيط الهادىء (آبيك) يومي السبت والاحد في فلاديفوستوك في اقصى الشرق الروسي في القمة العشرين لدوله ال21 الاعضاء من الصين الى تشيلي مرورا بالولايات المتحدة.

وجاء في البيان quot;منذ لقائنا الاخير (في هونولولو العام الماضي) لا يزال الاقتصاد العالمي يواجه سلسلة تحديات تشكل تهديدا لهquot;. ويقول القادة في مشروع البيان quot;لا تزال الاسواق العالمية ضعيفةquot;، معربين عن قلقهم ازاء تأثير الديون والعجز في ميزانيات بعض الدول المتقدمة على الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ويشدد مشروع البيان على ان الازمة في اوروبا quot;تؤثر سلبا على النموquot; في منطقة آسيا-المحيط الهادئ، فيما يؤكد القادة quot;عزمهم على العمل معا لدعم النمو وتعزيز الاستقرار المالي واعادة الثقةquot;.

كما ستسعى دول المنطقة الى تقليص العجز وتحفيز الطلب المحلي بهدف التعويض عن تراجع صادراتها، مبدية استعدادها لتطبيق اصلاحات في الهيكلية الاقتصادية وتعاني آسيا من تداعيات مصاعب منطقة اليورو. وتظهر مؤخرا مؤشرات خطيرة حول تراجع الاقتصاد الصيني، الذي تشكل اوروبا اكبر سوق لصادراته، مع تسجيل تباطؤ واضح في نموه. وفي هذا الاطار، ترحب قمة آبيك بالتزام القادة الاوروبيين quot;اتخاذ كافة التدابير الضروريةquot; لتفادي انهيار منطقة اليورو.