واشنطن: تراجعت نسبة البطالة في الولايات المتحدة في اب/اغسطس بعد ثلاثة اشهر من الارتفاع، الا ان التوظيف تراجع ايضا في الفترة ذاتها، بحسب الارقام الرسمية التي نشرتها واشنطن يوم الجمعة. وبحسب التقرير الشهري الاخير لوزارة العمل حول التوظيف والبطالة فان معدل البطالة تراجع في اب/اغسطس من من 8.3 الى 8.1 بالمئة مقارنة مع شهر تموز/يوليو، وهو ادنى مستوى في اكثر من ثلاث سنوات.


ويأتي هذا التراجع غير المتوقع للبطالة الاميركية في وقت توقع الخبراء بقاء المعدل عند نسبة 8,3 المسجلة في تموز/يوليو.
وتأتي هذه الارقام نتيجة لانخفاض عدد القوة العاملة (السكان الذين هم ضمن هامش سن العمل) بحسب تقرير وزارة العمل الذي اكد انه 'لم يتحرك كثيرا عدد الاشخاص العاطلين عن العمل، والبالغ عددهم 5.12 مليون شخص'، كذلك الامر بالنسبة للبطالة الطويلة الامد التي تطال 40 بالمئة من العاطلين عن العمل.


وبالفعل، فان خلق الوظائف لشهر اب/اغسطس كان ضعيفا جدا لاستيعاب الملتحقين الجدد بسوق العمل وبالتالي خفض نسبة البطالة.
واضيف الى الاقتصاد الاميركي 96 الف وظيفة جديدة فقط في آب/اغسطس، بحسب ما اكدته وزارة العمل الجمعة، في وقت اكد رئيس البنك المركزي الاميركي (الاحتياطي الفدرالي) بن برنانكي ان الولايات المتحدة بحاجة الى ما بين 100 الف و110 الاف وظيفة جديدة شهريا للمحافظة على ثبات معدل البطالة والحؤول دون ارتفاعه.


وتراجعت نسبة خلق الوظائف في اب/اغسطس 32 بالمئة مقارنة مع تموز/يوليو بحسب الارقام الرسمية، في خبر سيء جديد لحيوية الاقتصاد الاميركي، حيث توقعت وزارة العمل تراجعا قويا في الوظائف للشهرين المقبلين. وتأتي نتائج الوظائف في اب/اغسطس اسوأ مما توقع الخبراء، الذين كانوا يتوقعون ايجاد 130 الف وظيفة جديدة.