عمان:وقع الاردن الاثنين مذكرة تفاهم مع شركة كندية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة، حسبما افاد مصدر رسمي اردني. ووقع الاتفاق عن الجانب الاردني وزير الطاقة والثروة المعدنية علاء البطاينة وعن شركة الصخر الزيتي الكندية العالمية القابضة مديرها العام ديفيد ارجايل

وبموجب الاتفاق الذي يمتد الى 24 شهرا، تقوم الشركة بتنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع التقطير السطحي للصخر الزيتي الاردني في منطقتي عطارات أم الغدران واسفير المحطة على ارض تبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا. ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن البطاينة قوله ان quot;مذكرة التفاهم تستهدف الوصول الى انتاج 50 الف برميل من النفط الخام المستخلص من الصخر الزيتي يومياquot;.

من جانبه، قدر ارجايل quot;عوائد المشروع على مدى 25 عاما بحوالى 32 مليار دولار عند الوصول الى انتاج 50 الف برميل يوميا، تشكل حاليا 25 بالمئة من استهلاك الاردن يومياquot;. واوضح ان quot;الشركة ستباشر الحفر خلال ثلاثة اشهر من الان ويستمر ما بين 12 الى 18 شهرا في حين يستغرق العمل على الدراسات البيئية ما بين 18 و24 شهراquot;، مقدرا quot;كميات الانتاج عند البدء بالمشروع بحوالى 8 الاف برميل نفط يومياquot;.