وقعت شركة اتحاد الاتصالات quot;موبايليquot; السعودية مع quot;اي بي امquot; الأميركية الثلاثاء عقدًا بقيمة 283 مليون دولار لمدة خمس سنوات يتعلق بأمن المعلومات وتقديم خدمات أخرى.


العقد يتعلق بأمن المعلومات واستمرارية الاعمال وخدمات الحوسبة وتنفيذ المشروعات والاستشارات

الرياض: قال رئيس مجلس ادارة موبايلي عبد العزيز الصغير ان العقد يتعلق quot;بأمن المعلومات واستمرارية الاعمال وخدمات الحوسبة وتنفيذ المشروعات والاستشاراتquot;، مشيرا الى quot;مركز بيانات وعمليات لأمن المعلومات هو الاول من نوعه في الشرق الاوسطquot;.

واضاف لفرانس برس ان العمل بالعقد يبدأ في مطلع العام 2013 وquot;نقوم بمواكبة التطور التقني في العالم، وليس فقط بسبب الخوف من هجمات فايروسية، لأن اسباب الاعطال متعددة، منها انقطاع التيار الكهربائي او توقف اي جهاز بسبب خلل فني، لكن من خلال هذه الاتفاقية نستطيع تفادي الأزماتquot;.

وتابع ان العقد quot;يضمن تزويدنا بحلول لمشاكل اصابت دولاً اخرى في العالم، وبالتالي نكون في مأمن لو وصلت اليناquot;. يذكر ان شركات الاتصالات والمعلومات في السعودية بدات قبل فترة اتخاذ خطوات لتجنب الهجمات الفيروسية او قرصنة المعلوماتية اثر تعرض شركة ارامكو لهجمتين في الفترة الاخيرة.

وعقدت كل من شركة اتحاد اتصالات quot;موبايليquot; وشركة quot;IBMquot; العالمية اليوم مؤتمراً صحافياً مشتركاً كشفا فيه عن تفاصيل شراكة استراتيجية مدتها خمس سنوات، تسعى من خلالها شركة موبايلي إلى تقديم خدمات مبتكرة لقطاع الأعمال معتمدة على تقنيات حديثة تزودها شركة quot;IBMquot; إضافة إلى خدمات أخرى تهدف إلى إثراء حياة مشتركيها.

حضر المؤتمر المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، فيما مثلّ شركة quot;IBMquot; نائب الرئيس الأول للمبيعات والتوزيع برونو دي ليو، والمدير العام لشركة quot;IBMquot; في الشرق الأوسط و أفريقيا تكريم التهامي.

وأوضح المهندس الكاف أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي مع شركة quot;IBMquot; ستحقق لشركة موبايلي أهدافًا محورية لتقديم خدمات جديدة ومبتكرة ومتكاملة لقطاع الأعمال، إلى جانب الارتقاء بقطاع الاتصالات من خلال تقديم كل ما هو مبتكر وجديد لجميع فئات المجتمع إضافة إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والجودة لقطاع الاتصالات تقنية المعلومات من خلال الاستغلال الأفضل للموارد المتاحة في هذا القطاع.

وقال الكاف quot;ستقوم الشركتان بالاستثمار معاً في بناء مركز بيانات وعمليات لخدمات أمن المعلومات، والذي سيعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، لتقديم مجموعة من الخدمات تتضمن أمن المعلومات، استمرارية الأعمال، وخدمات الحوسبة السحابية وخدمات تنفيذ المشروعات والاستشاراتquot;. وأضاف الكاف أن الاتفاقية تشمل تعاون الجانبين للعمل سوياً في البحث والتطوير لتقديم براءات اختراع مشتركة تلبّي احتياجات السوق السعودية.

من جانبه أوضح نائب الرئيس الأول للمبيعات والتوزيع في شركة quot;IBMquot; برونو دي ليو أن الحاجة إلى تقنيات المعلومات المتنقلة تزداد في المنطقة، خصوصًا في مجال الاتصالات، وبهذه الاتفاقية ستسعى IBM إلى تعزيز البنية التحتية التقنية لشركة موبايلي بأحدث التقنيات المبتكرة، وذلك لتقديم أفضل الخدمات لعملائها في المنطقةquot;.

وكان الجانبان قد أعلنا في مطلع شهر أغسطس/آب عن توقيع اتفاقية شراكة مدتها خمس سنوات بقيمة مليار وخمسين مليون ريال سعودي، والتي تمكن موبايلي من تقديم حلول شاملة لتكنولوجيا المعلومات، لمواكبة الطلب المتزايد على خدماتها ونموّ أعمالها سريعاً في المملكة.

ودخلت شركة موبايلي، التي اطلقتها مجموعة مستثمرين بقيادة شركة quot;اتصالاتquot; الاماراتية العملاقة، السوق السعودية في ايار/مايو 2005 كاسرة بذلك احتكار شركة الاتصالات السعودية، التي تمت خصخصتها جزئيًا في 2002، وهي الاوسع انتشارا.

وقد سمحت السعودية في 2007 بدخول شركة ثالثة للهاتف الحمول تديرها زين الكويتية. وتملك شركة الاتصالات الامارتية اكثر من 27 في المئة من اسهم موبايلي.

وتستحوذ موبايلي على قرابة اربعين في المئة من سوق الاتصالات في المملكة، و75 في المئة من خدمات المعلومات للاجهزة المحمولة.