القاهرة: أعلنت وزارة المالية المصرية اليوم أنها تلقت عروضاً بقيمة 2.5 مليار جنيه (410 مليون دولار) لتغطية أول سندات حكومية متغيرة العائد تطرحها الحكومة في تاريخ مصر.

وقال بيان صادر من وزارة المالية المصرية إن الحكومة تمهد لإصدار صكوك إسلامية لتمويل الموازنة العامة، وذلك بعدما بلغت قيمة السندات متغيرة العائد، التي أصدرتها وزارة المالية في مطلع الأسبوع الجاري، مليار جنيه (164 مليون دولار).

ويقدر عجز الموازنة المالية لمصر للعام المالي الحالي بنحو 22.5 مليار دولار قابل لزيادة بنحو مليار دولار، وتعوّل الحكومة على الجهات الداخلية في تمويل نحو 12.5 مليار دولار مقابل أذون وسندات خزانة، وتسعى إلى اقتراض 11 مليار دولار من دول ومؤسسات مالية مانحة.

وأضاف البيان أن معدل تغطية السندات بلغ 2.5 مرة، وهو ما يعزز خطط الحكومة لطرح المزيد من هذا النوع من السندات، ولآجال مختلفة، لتلبية طلب العديد من شرائح المستثمرين، والتي تحجم عادة عن الاستثمار في أدوات الدين ذات الدخل الثابت.

وكانت وزارة المالية المصرية قد طرحت أول أمس الأحد، أول سندات على الخزانة العامة متغيرة العائد لأجل عامين بمليار جنيه ( 164 مليون دولار تقريبًا)، وتحدد يوم استحقاق السندات في 16 سبتمبر/أيلول 2014.