غزة: إتفقت حكومة حماس المقالة مساء اليوم الثلاثاء مع وفد قطري رسمي على البدء الفوري بإعادة إعمار قطاع غزة وتنفيذ مشاريع عامة تقدر تكلفتها بـ 254 مليون دولار بإشراف قطري كامل.
وكان وفد قطري رسمي قد وصل مساء إلى قطاع غزة عبر معبر رفح برئاسة السفير محمد العبادي ممثل أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني إضافة إلى ممثل عن رئيس الوزراء القطري وآخرين يمثلون اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة.
وقال إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير القطري quot;قطر قدمت ولا تزال دعما سياسيا وإعلاميا وماديا ومعنويا للشعب الفلسطيني وهنا تتويج من خلال الإرادة السامية لسمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة ومواجهة آثار الحرب والحصار.quot;
وتابع هنيه quot;ما سمعناه من سعادة السفير يحمل الخير والبشريات وأن هناك مستقبل مفتوح وواعد أمام حركة الإعمار والبناء في قطاع غزة وتشغيل آلاف من الأيدي العاملة والمتخصصينquot;، مشيرا إلى أن تلك المشاريع ستكون تحت إشراف قطري بالكامل.
ودعا هنيه الدول العربية والإسلامية لأخذ دورها في مشروع إعادة إعمار قطاع غزة لا سيما مصر والتي بحث معها خلال الزيارة الاخيرة إمكانية ادخال المواد والآلات منها حتى تكون شريكة في الإعمار وتستفيد منه أيضاً، موجها النداء للرئيس المصري محمد مرسي بأن تسمح مصر بإدخال كل المواد والآلات اللازمة للمشاريع.
وفي السياق ذاته أوضح السفير القطري أنه وبناءً على توجيهات الأمير حمد بن خليفة آل ثاني شكلت لجنة من المختصين بالخارجية القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة وتم اعتماد مبلغ 254 مليون دولار لهذا الغرض.
وأشار إلى أن المشاريع تتنوع ما بين طرق منها طريق صلاح الدين الدولي بطول 42 كم، وطريق الساحل quot;البحرquot;، والطريق الشرقي من كرم أبو سالم حتى الشمال، إضافة لمدينة الشيخ حمد، موضحا أن اللجنة بدأت بالفعل العمل وأنها ستعمل على الاستعانة بالكادر الفني الفلسطيني والشركات الفلسطينية التي وصفها بالممتازة والقادرة على تنفيذ كل المشاريع بكفاءة عالية.