الدوحة: أكّد تقرير عقاري متخصص أن هناك مؤشرات لحركة تصاعدية في معدلات الإيجار في كافة القطاعات السكنية في قطر منذ شهر أغسطس الماضي. وذكر التقرير الشهري الذي أصدرته حديثاً شركة ldquo;NAI QATARrdquo;، المتخصصة في إدارة المشاريع العقارية ونشرته جريدة الراية القطرية أن معدل النمو على الطلب فيما يتعلق بالقطاعات السكنية المؤثثة وغير المؤثثة واصل حركته المذكورة فيما عدا وحدات الفلل غير المؤثثة، ولقد زادت المعدلات الشاملة للنمو في القطاعات السكنية المؤثثة بنسبة 5.36 بالمائة، كما زادت في القطاعات السكنية غير المؤثثة بنسبة 2.52 بالمائة.
أما في قطاع المكاتب، فقد ظهر معدل النمو بشكل إيجابي، إلا أن القطاع التجاري شهد نمواً متواضعاً. وبالنظر إلى معدل النمو في هذه القطاعات، تبيّن أن معدلات النمو في كافة أجزاء القطاعات السكنية باستثناء وحدات الفلل غير المؤثثة التي زادت بشكل كبير خلال هذا شهر أغسطس الماضي، ازداد متوسط معدلات النمو في وحدات الفلل المؤثثة بنسبة 4.64%، بينما انخفض معدل النمو فيما يتعلق بوحدات الفلل غير المؤثثة بنسبة0.84 %، فيما ارتفاع متوسط معدل الطلب لكل من الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم غير مؤثثة ومؤثثة بنسبة 5.71% و2.82%على التوالي.
وزاد معدل نمو الطلب على الشقق المكونة من غرفتي نوم بشكل كبير بلغت نسبته 7.56 بالمائة و4.83 بالمائة على التوالي. وقد ارتفع متوسط معدلات الطلب على الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة المؤثثة وغير المؤثثة بنسبة 3.54 بالمائة و3.59 بالمائة، بينما ارتفع متوسط معدلات الطلب على الفلل المؤثثة ووحدات الشقق المكونة من ثلاث غرف نوم وغرفتين من غرفة واحدة خلال هذا الشهر حيث بلغت قيمتها الإيجارية 15.219 ريالا قطريا، 9.353 ريالا قطريا، 7.711 ريالا قطريا، و5.926 ريالا قطريا على التوالي.
وفيما يتعلق بالوحدات غير المؤثثة لوحدات الفلل بالشقق المكونة من ثلاث غرف نوم، وغرفتين وغرفة واحدة، أشار التقرير الى أن أسعارها بلغت 12.972 ريالا قطريا، و7.329 ريالا قطريا، و6.091 ريالا قطريا، و4.987 ريالا قطريا على التوالي.