واشنطن: تحتل مسألتا خلق وظائف جديدة والسياسة الضريبية مكانا اساسيا في المعركة الايديولوجية التي يخوضها باراك اوباما وميت رومني في سباقهما للوصول الى البيت الابيض.

في ما يلي ابرز النقاط الواردة في البرامج الاقتصادية التي سيدافع عنها كل من المرشحين خلال المناظرة التلفزيونية الاولى بينهما في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر في دنفر بولاية كولورادو غرب الولايات المتحدة.

الاهداف

باراك اوباما: خلق مليون وظيفة في القطاع الصناعي بحلول العام 2016 من خلال تشجيع الشركات على quot;اعادة نقلquot; انتاجهم الى الولايات المتحدة خصوصا من خلال اجراءات ضريبية. مضاعفة الصادرات لدعم سوق العمل. تقليص الواردات في قطاع الطاقة الى النصف بحلول العام 2020 من خلال تطوير الموارد من الغاز ومصادر الطاقة quot;الخضراءquot; (الصديقة للبيئة).

ميت رومني: خلق 12 مليون وظيفة من خلال توزيع النمو عبر تخفيض الضرائب وتشجيع القطاع العام وفتح الاسواق الخارجية وتطوير الموارد الاميركية من النفط والغاز.

الميزانية

باراك اوباما: تقليص انفاق ال4000 مليار دولار المتراكمة على عشر سنوات، بينها 2000 تم تدوينها رسميا. وحوالى 1950 مليارا منها متأتية من زيادة الضرائب على الاكثر ثراء ومن وقف الاعفاءات الضريبية للشركات، وتوفير 850 مليار دولار بفعل انهاء حربي العراق وافغانستان.

ميت رومني: تحديد سقف للميزانية الفدرالية عند 20% من اجمالي الناتج المحلي، مقابل 24,4% عام 2012. التصويت على quot;قاعدة ذهبيةquot; في الدستور. اشتراط تأمين اغلبية ساحقة في اي تصويت لرفع الضرائب في الكونغرس. الغاء اعفاءات ضريبية (غير محددة) لتمويل تخفيض عام على الضرائب. تبديل نصف عدد الموظفين العامين بهدف تقليص عددهم بنسبة 10%. مساواة رواتب القطاع العام مع تلك المقدمة في القطاع الخاص.

الضرائب

باراك اوباما: زيادة الضرائب على الشريحتين اللتين تفوقان 208 الاف و250 دولارا. المعدلات الضريبية توازي تلك التي كانت قبل عهد جورج بوش الابن (36% و39,6%). زيادة الضرائب على عائدات الرساميل من 15 الى 20% للجميع. تقليص الضرائب على الشركات من 35% الى 28%، وصولا الى 25% لبعض الشركات.

اعتماد quot;قاعدة بوفيهquot; التي تنص على فرض ضرائب لا تقل عن 30% على المداخيل التي تفوق مليون دولار سنويا.

ميت رومني: تقليص 20% على الجداول الست لضريبة الدخل، وبذلك تتراجع المعدلات النهائية من 10% الى 8% على الشريحة الادنى، ومن 35% الى 28% على شريحة المداخيل التي تتعدى 388 الفا و350 دولارا. تخفيض الضريبة على الشركات من 35% الى 25%، مع معادلتها بالمعدل المتبع في منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. الغاء الضريبة على عائدات الرساميل التي تقل عن 200 الف دولار.

العمل والتدريب

باراك اوباما: استثمارات في برامج التعليم والتدريب المهني، مع هدف بلوغ المرتبة الاولى عالميا في عدد خريجي التعليم العالي بحلول العام 2020. تدريب وتوظيف 100 الف مدرس في المواد العلمية. اعتماد سياسة الورش الكبرى في البنى التحتية.

ميت رومني: تعديل برامج التدريب الفدرالية لجعلها لامركزية في الولايات. انشاء حسابات فردية للتدريب. زيادة نسب تاشيرات الدخول الممنوحة للاجانب الذين يملكون مؤهلات عالية.