لندن: قررت شركة هوندا اليابانية لصناعة السيارات تسريح 800 موظف من مصنع (سويندون) جنوبي غرب انكلترا ...معللة ذلك إلى تراجع الطلب المحلي والأوروبي على سياراتها بشكل كبير.
وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم الجمعة ان حجم الطلب على منتجاتها تراجع العام الماضي بمقدار مليون سيارة حيث انتجت وحدة (سويندون) في تلك الفترة 166 الف سيارة مقارنة مع أكثر من 230 ألف عام 2008 في حين ان طاقة إنتاج المصنع تفوق ربع مليون سيارة سنويا.
وأكدت أنها ما تزال تجري مشاورات كبيرة مع الجهات المعنية بشأن جدول تسريح الموظفين ودفع التعويضات... مشيرة إلى أنها المرة الأولى التي تضطر فيها إلى تسريح عدد من موظفيها منذ إنشاء المصنع عام 1992.
وجاءت هذه الخطوة غير المتوقعة مفاجئة لكثير من المحللين الاقتصاديين حيث ان الشركة اليابانية كانت قد أعلنت شهر سبتمبر الماضي فقط عن استثمار 267 مليون جنيه استرليني في بريطانيا وتوظيف 500 موظف جديد ليصل مجموع عدد العاملين في وحدة (سويندون) إلى 3500.
وأعرب الرئيس التنفيذي لجمعية منتجي ومسوقي السيارات بول ايفريت في تصريح صحافي عن خيبته من قرار (هوندا) تسريح المئات من موظفيها وذلك بالرغم من الاستثمار الذي أعلنت عنه العام الماضي فضلا عن ارتفاع مبيعاتها في بريطانيا بنسبة 7.2 بالمئة مقارنة مع عام 2011.
غير ان الارقام التي نشرتها مؤخراً الجمعية الأوروبية لمنتجي السيارات كشفت عن تراجع مبيعات هوندا في اوروبا بنسبة 6.2 بالمائة ليبلغ اجمالي السيارات المسجلة 131.3 الف سيارة.